مقالات مشابهة

ما فعلته الولايات المتحدة في اليمن

المشهد اليمني الأول/

في كلمة لمحمد علي الحوثي رئيس اللجنة العليا للثورة اليمنية بشأن أبعاد تورط الولايات المتحدة في العدوان السعودي حيث كشفت الجريمة في اليمن عن أبعاد جديدة وراء الهجوم السعودي . قال محمد علي الحوثي ردا على الهجمات السعودية الجديدة على اليمن وقصف الطائرات الأمريكية لمراكز مدنية: “ما يحدث الان هو نتيجة قرار الولايات المتحدة بالمشاركة ودعم استمرار العدوان على اليمن ورفض السلام “. في وقت سابق ، وفقا لوسائل الإعلام الغربية ، أكد بريان هوك دعم الولايات المتحدة للمملكة العربية السعودية وقال إنها ستستمر . لكن ما الذي تفعله الولايات المتحدة في اليمن؟ :

من العمل الاستخباري إلى الوجود العسكري

أهم شيء فعله الأمريكيون منذ أكثر من خمس سنوات منذ غزو اليمن هو المخابرات والتوجيه العملياتي للقوات السعودية والتحالف . من خلال توفير الأهداف والمراكز الحساسة والبنية التحتية اليمنية ، فإن الأمريكيين هم في الواقع المذنبون الرئيسيون في أمطار القنابل وقتل الأبرياء اليمنيين .

وفقا للخبراء ، الأقمار الصناعية الإقليمية في جزيرة المملكة العربية السعودية مملوكة للولايات المتحدة والكيان الصهيوني ، فهي تخدم غرفة العمليات ضد اليمن .

من ناحية أخرى ، مع تعيين عسكري متمرس في سفارة الولايات المتحدة في الرياض ، استخدم البيت الأبيض كل دعمه الداخلي والدعم اللوجستي للقتال في اليمن . هناك العديد من التقارير التي تفيد بأن القوات الأمريكية ، بما في ذلك الطيارين والشخصيات البارزة ، متورطة بشكل مباشر في الحرب في اليمن ويقود جزءًا من العمليات العسكرية السعودية ضد اليمن . هذه الإجراءات جعلت السلطات الأمريكية تهدد القوات السعودية قبل وبعد أزمة النفط العالمية بسحب قواتها.

المخابرات الأمريكية والعمل العسكري لا يقتصر على عملية واحدة . على مدى السنوات الخمس الماضية ، قدمت طائرات التزود بالوقود الأمريكية الدعم الجوي والقتالي للجيش السعودي وكان السبب الرئيسي في القصف هو المستشفيات والمراكز المدنية.

الدعم الدولي

على مدى السنوات الخمس الماضية ، كانت هناك العديد من الاحتجاجات ضد جرائم الحرب والسلوك غير القانوني للمملكة العربية السعودية ضد اليمن . في كل مرة كان البيت الأبيض يقمع الاحتجاجات بعد قبض الرشاوي من الرياض . في أحدث مثال على هذه الاحتجاجات ، وصف ترامب رسميًا الرياض بأنها بقرة حلوب وهو أمر مفيد لواشنطن ومصالحها منذ الحرب اليمنية . من ناحية أخرى ، عارضت الولايات المتحدة أي قرار مناهض للحرب ضد المملكة العربية السعودية ، والبيت الأبيض ، بدعمه المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية ، ترك الرياض وبن سلمان حراً في القتل وارتكاب الجرائم.

بالإضافة إلى هذه المواضيع ، في العديد من التقارير الدولية ، مثل تقرير مقتل الأطفال في الحرب اليمنية ، الرياض ، بدعم من البيت الأبيض ، تضغط على المؤسسات الدولية لتغيير التقارير أو الرقابة عليها بالكامل. كما تلقت الرياض دعم واشنطن من خلال العديد من المعاهدات الدفاعية والقانونية ويستخدم هذه المعاهدات والاتفاقيات الثنائية من أجل الحفاظ على نفس السياسة وهذا يترك بن سلمان والعائلة السعودية في الجريمة المنظمة.

بيع الأسلحة

دعم أمريكي آخر للعدوان السعودي في اليمن هو بيع الأسلحة والمعدات العسكرية والأمنية. إن الولايات المتحدة هي أول دولة تصدر أسلحة إلى الرياض وكل عام ، يذهب جزء كبير من مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الخليج العربي ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وفي الوقت نفسه ، فإن جميع الأسلحة المستخدمة في الحرب اليمنية مصنوعة من قبل الدول التي لديها أكبر دعم للسعودية. تتصدر الولايات المتحدة القائمة.

إن بيع أسلحة الطائرات ، مثل الطائرات المقاتلة المختلفة ، والأفراد وحتى الأسلحة البحرية والبرية ، هو جزء من قدرة الأمريكيين على دعم مملكة الرياض ضد الشعب المضطهد في اليمن. دعونا لا ننسى أن الأمريكيين عملوا بجد أيضا لمحاصرة اليمن ولم يترددوا في فعل أي شيء في هذا الاتجاه. خلاف ذلك ، من لا يعرف أن المملكة العربية السعودية منعت وصول الأدوية الأولى أو تم إرسال الوقود إلى المستشفيات اليمنية ، مما أسفر عن مقتل الآلاف من المواطنين اليمنيين.

على الرغم من استجواب الحكومة الأمريكية من قبل الكونجرس حول سبب منحها أسلحتها للسعودية. ومع ذلك ، يرى مسؤولو البيت الأبيض أن مبيعات الأسلحة ودعمها للسعودية استراتيجية رئيسية في عملية بناء الحكومة الإقليمية.

يبدو أن موجة جديدة من الهجمات على المراكز غير العسكرية آخذة في الارتفاع وقد بدأ مسؤولو الرياض والبيت الأبيض ، الذين انطلقوا قبل بضعة أيام بتنفيذ عملية الردع الرابعة . في الموجة الجديدة فإن الدعم الأمريكي القوي في الساعات الأولى ، تسبب في الكثير من الضرر للمراكز الطبية وأماكن التجمعات المدنية.