مقالات مشابهة

مع السخط الشعبي.. لجان شعبية تطوق المكلا مع استدعاء “صنعاء” وتبدأ مهاجمة القوات “الإماراتية”

بدا سكان المكلا، المركز الإداري لحضرموت، اليوم الأربعاء، تشكيل لجان شعبية لحماية الاحياء. يأتي ذلك في اعقاب اقتحامات نفذتها القوات الإماراتية في وقت سابق الثلاثاء.

واظهرت مقاطع فيديو تداولها ناشطون حضارم تشكيل أبناء حارة البدو لجان مسلحة لمواجهة اعتداء الفصائل الإماراتية. وتبرز المقاطع مواجهات بين مسلحي اللجان وقوات الامارات سقط على اثرها قتلى وجرحى في صفوف الفصائل الإماراتية.

واعتبرت مصادر محلية تشكيل لجان البدو ضمن ترتيبات لتشكيل لجان شعبية على مستوى كافة احياء مدينة المكلا تمهيدا للرد على عملية مداهمة المنازل واعتقال ناشطين واعلاميين ليلا.

وتعيش المكلا حالة احتقان غير مسبوق عقب نشر مقاطع مروعة لاقتحامات ومداهمات منازل مواطنين ليلا وسط صراخ النساء والأطفال.

ورغم اطلاق القوات الإماراتية سراح المعتقلين وعددهم نحو 17 غالبيتهم من أقارب الصحفي الحضرمي مجاهد الحيقي الا ان الدعوات للرد لا تزال مستمرة وسط مطالبات برد الاعتبار لمن تم مداهمة منازلهم.

في السياق، اكد حلف قبائل حضرموت، احد اهم التكتلات السياسية والقبلية والاجتماعية بالمحافظة ضرورة التحقيق مع ما جرى ورد الاعتبار لكل من تعرض للإهانة واقتحام منزله، في حين طالب ناشطين حضارم على مواقع التواصل الاجتماعي انصار الله لإنصافهم والتدخل لحسم الوضع ضد ما وصفوه بـ”الاحتلال الأجنبي”.

سخط شعبي

هذا وأشعلت المشاهد المتداولة لاقتحام قوات إماراتية منزل صحفي في حضرموت وانتهاكاها لحرمة منزله، سخطا شعبيا واسعا في اليمن ونادى ناشطون بثورة غضب لطرد القوات الإماراتية من اليمن وتأديب المعتدين على حرمة اليمنيين.

ومما عزز سخط اليمنيين أن هذه القوات رفضت طلب الحيقي بإمهاله لحظات حتى يخرج، وتم اقتحام المنزل على النساء والأطفال دون منحهم فرصة حتى لارتداء ملابسهم. وبينما دفعت الإمارات بالقوات التابعة لها إلى تبني العملية أكدت المعلومات أن الضباط الذين اقتحموا منزل الحيقي هم ضباط إماراتيون.

بدوره، علق نائب وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال حسين العزي في تدوينة على ( إكس ): “محزنٌ ما نرى ومروّعٌ عفوك يارب كن بعون أهلنا في جميع أراضينا المحتلة “. واضاف: “أسأل الله أن يوفقنا لخدمتهم وأن يجعلنا أمانا لهم من كل روع وفزع، وملاذا لهم من كل كرب ووجع”.

وتابع: “هذا المشهد يجعلنا كشعب وجيش ونخب أكثر حرصا على أمننا العام وأكثر صرامةً وعزماً على سحق كل من تسول له نفسه المساس بالأمن خدمة للمحتل وأدواته”. وختم مهاجماً المجلس المشكل من السعودية: “لا ينبغي أبدا لأي مرتزق أو مشبوه أن يحلم مجرد الحلم بجلب الغازي إلى أراضينا الطاهرة أو باستمرار بقاء أي قوة أجنبية في شبر واحد من أراضينا ومياهنا”.