مقالات مشابهة

مظاهرات حاشدة في المغرب وفرنسا واليونان دعماً لغزة وتنديداً بجرائم العدو الإسرائيلي

ظاهر عشرات آلاف المغاربة، في الدار البيضاء تضامنا مع فلسطين، ونددوا بالعدوان على غزة وبتطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “الشعب يريد تجريم التطبيع” و”أوقفوا حرب الإبادة على غزة” و”أغلقوا مكتب الاتصال الصهيوني بالرباط” و”افتحوا معبر رفح”، ونظمت التظاهرة بدعوة من “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع” المؤلفة من أحزاب يسارية وإسلامية.

وسار الرجال والنساء والأطفال بأعداد كبيرة، مرتدين الكوفية وملوحين بالأعلام الفلسطينية، في أحد الشوارع الرئيسية للعاصمة الاقتصادية المغربية. وهتف المتظاهرون “يسقط الاحتلال” و”الشعب يريد تحرير فلسطين” و”لا للتطبيع”.

فرنسا

خرجت تظاهرات حاشدة دعماً لغزة وتنديداً بجرائم العدو الإسرائيلي وتتضامناً مع الشعب الفلسطيني. هذا وتتواصل التظاهرات المنددة بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في مختلف المدن الفرنسية رغم قرارات المنع التي أصدرتها باريس.

اليونان

هذا وشهدت مناطق متفرقة من اليونان مسيرات وتظاهرات حاشدة دعماً لفلسطين وتنديداً باستمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. واحتشد آلاف المواطنين في مسيرة لدعم فلسطين سارت من وسط العاصمة اليونانية أثينا مرورا بالسفارة الأمريكية وصولاً الى السفارة الإسرائيلية عصر أمس الاحد.

وأشارت وكالة أنباء “أمنا”إلى أن المسيرة بمبادرة من النقابة الشيوعية “الجبهة القتالية اليونانية” وبدعم من المنظمات العامة، ومشاركة العديد من الفلسطينيين في الحدث، ومن بينهم السفير الفلسطيني يوسف دورهوم. وتجمع الناس في حديقة الحرية وسط العاصمة اليونانية وساروا إلى السفارة الأمريكية ومن ثم إلى سفارة الاحتلال الإسرائيلي.

وهتف المتظاهرون مطالبين بـ “الوقف الفوري للمذبحة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على يد دولة إسرائيل الدموية”، و”وضع حد للاحتلال الإسرائيلي”، و”نحن نقاتل من أجل سلام الأمم. من أجل فلسطين حرة داخل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس”.

وفي خطاباتهم، أدان ممثلو النقابات العمالية حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، قائلين إنهم مسؤولون عن المذبحة التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني. كما أدان المتظاهرون الحكومة اليونانية التي امتنعت عن التصويت في الأمم المتحدة على القرار الأردني بشأن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

يُذكر أن الشرطة لم تستخدم هذه المرة الغاز وقنابل الصوت ضد المشاركين، كما حدث خلال المظاهرة الحاشدة السابقة دعما للفلسطينيين، التي جرت في 18 أكتوبر. وليلاً، شهدت مدينة كالاماتا اليونانية مسيرة ليلية حاشدة دعماً للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان اسرائيلي وحشي منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.