مقالات مشابهة

ارتفاع تأمين الشحن البحري من وإلى اسرائيل 10 أضعاف..خبراء دوليون: التوترات في باب المندب أكبر من مجرد قلق

صرح خبراء لموقع Commercial Risk أن الشركات بحاجة إلى مضاعفة المخاطر السياسية في سلاسل التوريد الخاصة بها، حيث يهدد الصراع في الشرق الأوسط بتعطيل التجارة والشحن، وذلك بعد إعلان صنعاء إغلاق البحر الأحمر أمام السفن الإسرائيلية.

وبحسب الموقع يعد كيان العدو الإسرائيلي موردًا مهمًا للسلع والخدمات المتخصصة للشركات الغربية في مجال المواد الكيميائية والأدوية والطاقة والتكنولوجيا، وفقًا لجيم ويتيكامب، الرئيس التنفيذي لشركة ريسكونكت، وهي شركة تقدم حلول متكاملة لإدارة المخاطر. وقال إن انقطاع إمدادات هذه المنتجات والخدمات المتخصصة يمكن أن يكون له “تأثير مفاجئ” على سلاسل التوريد.

وفي حديثه لموقع Commercial Risk، قال ويتيكامب إن عدم اليقين بشأن صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط قد يمثل مشكلة أكبر من التأثير المحلي الحالي للحرب. وأضاف: “هناك فرق بين واقع تأثير الصراع على سلسلة التوريد واحتمال توسع المخاطر، وهنا يصبح الأمر صعبا. هل أكبر خطر يواجهك هو دخول إسرائيل في صراع، أو توسعه أو استمراره إلى أجل غير مسمى؟ ربما يكون هذا الأخير.. “هذا هو أصعب شيء يمكن الحكم عليه – ما هي الضوابط المخففة وما هي التكلفة التي يجب وضعها على المخاطر التي تتجاوز التأثير المحلي”.

وبحسب ويتيكامب فـإن “المخاطر الجيوسياسية تشغل أذهان الرؤساء التنفيذيين في الشركات الصناعية الكبرى، وهم يحاولون الاستعداد بشكل أفضل لمواجهة التقلبات الجيوسياسية. كان لدينا روسيا وأوكرانيا العام الماضي، والآن إسرائيل. ما التالي؟
وقال ويتيكامب: إن الكثير من المؤسسات تعمل على زيادة استثماراتها في جميع المجالات لتحديد هذه المخاطر وتأثيرها بشكل أفضل، ووضع هذه التقييمات في عملية صنع القرار الاستراتيجي.

“المهمة الأولى تتعلق بالفهم الحقيقي لسلسلة التوريد الخاصة بك، ورسم خرائط لها على مستويات متعددة، وصولاً إلى مستوى الجزء أو المكون الفردي، وتتبع المخاطر الجيوسياسية والبقاء على دراية بها في المناطق التي تعتمد عليها، وتحديد مصادر التوريد البديلة. ومن المفيد أيضًا أن نطلب من البائعين من المستوى الأول والثاني أن يفعلوا الشيء نفسه.

يمكن أن تكون تأثيرات المخاطر الجيوسياسية على سلاسل التوريد مباشرة، مثل انسداد طرق التوريد، والأضرار التي لحقت بمرافق الموردين، والهجمات على مركبات الشحن، وفقًا لأوليفيا كولمان، المستشار الرئيسي في شركة Verisk Maplecroft. لكن مخاطر سلسلة التوريد قد “تظهر أيضًا بشكل غير مباشر” مثل العقوبات التجارية أو زيادة التدقيق التنظيمي، مما قد يزيد العبء على شركات التوريد.

وقال كولمان لموقع Commercial Risk : “بالنظر إلى الصراعات الأخيرة، فإن فهم تعرض سلاسل التوريد للمخاطر الجيوسياسية، بدءًا من الصراع والتوترات بين الدول إلى عدم استقرار النظام، يعد جزءًا لا يتجزأ من تطوير استراتيجيات التوريد المرنة”.

وفقًا لتوربيورن سولتفيدت، المحلل الرئيسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة فيريسك مابلكروفت، يبدو التهديد الذي يتعرض له الشحن الدولي أكثر حدة في خليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، وذلك لأن الحوثيين في اليمن لديهم القدرة على استهداف السفن بالصواريخ والطائرات المسيرة في هذه المناطق.

وأوضح سولتفيدت أنه باعتباره رابطًا حيويًا بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، فإن تعطيل الشحن عبر مضيق باب المندب لا يمثل مجرد مصدر قلق لأسواق النفط. ويعد المضيق نقطة تفتيش محتملة لسلاسل التوريد الزراعية، حيث يمر عبره أكثر من 50 مليون طن من المنتجات الزراعية كل عام.
وقال إن الشحن على نطاق أوسع يواجه أيضًا خطر ارتفاع التكاليف إذا أجبرت المخاوف الأمنية المتزايدة شركات الشحن على تغيير مسارها.

ويواجه الشحن من وإلى كيان العدو الإسرائيلي قفزة بمقدار عشرة أضعاف في أقساط مخاطر الحرب منذ اندلاع الحرب، وفقًا لرويترز، حيث تم إدراج إسرائيل في قائمة المناطق عالية الخطورة التي حددتها لجنة الحرب المشتركة في سوق لندن فيما يتعلق بحرب السفن والقرصنة والإرهاب والمخاطر ذات الصلة. يجب على السفن التي تدخل المنطقة إبلاغ شركات التأمين وتخضع لعلاوة مخاطر الحرب الإضافية.

وقال كينير: “لقد ارتفعت أقساط التأمين على السفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وستظل مرتفعة طالما استمرت الأعمال العدائية في قطاع غزة”.