مقالات مشابهة

منذ السابع من أكتوبر.. اللواء “جولاني” فقد ربع قواته ونتنياهو يرفض مقابلة أهالي الأسرى لدى حماس والمقاومة تعلق:”الوقت ينفد”

قال قائد لواء غولاني سابق والنائب السابق لرئيس هيئة أركان جيش الاحتلال، موشيه كبلينسكي، إن اللواء فقد نحو ربع قواته المقاتلة منذ بدء عملية “طوفان الأقصى”. وأشار القائد السابق خلال لقاء مع القناة 12 الإسرائيلية، مساء الجمعة، إلى أن لواء “غولاني”، أحد ألوية النخبة في جيش الاحتلال، تكبّد خسائر فادحة في الأرواح، بمقتل 82 جندياً وضابطاً من كتائبه على الأقل، فضلاً عن عدد كبير من المصابين.

وأجاب كبلينسكي على سؤال بشأن قدرة اللواء على مواصلة القتل رغم الضربة التي تلقّاها: “اعتقد ليس فقط الخسائر التي يتكبدها الآن (أي خلال الحرب البرية) ولكن لواء غولاني بدأ الحرب في اليوم الأول مع مقتل 72 جندياً”. مضيفا “للنهوض من ضربة، يضاف إليها عشرات المصابين، أي ما يشكّل نحو ربع القوات المقاتلة في اللواء في يوم واحد (بين قتيل وجريح)، سيحتاج ذلك إلى بضعة أسابيع خارج الجيش قبل العودة إلى القتال، القادة يدفعون الجنود ليكونوا في الأمام في الوجهة”.

وأشار إلى أنه كان قد التقى قائد الكتيبة 13 في اللواء تومر غرينبرج، الذي قُتل قبل أيام مع 8 جنود في فح نصبته المقاومة في حي الشجاعية شرقي غزة. وخسرت الكتيبة 13 وحدها من بين كتائب اللواء الأربع 41 جندياً وضابطاً خلال المعارك في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي وتوالت مصائبها لاحقاً.

وأضاف كبلينسكي: “لقد زرت مقر غولاني هذا الأسبوع في ظل الحدث الكبير، واطلعت على مدى صعوبة الحرب وتعقيداتها وسمعت الأصوات حول المشاكل التي يواجهها الضباط في ميدان القتال. وتابع “الوضع يصبح أكثر تعقيداً بين الركام وأمام منظمة تواصل القتال ولم تنكسر (أي حماس). أنا أعرف الضباط الموجودين هناك. يستخلصون العبر ويواصلون التقدّم إلى الأمام على الرغم من الضربة الكبيرة”.

ومضى قائلاً: “أريد أن أقول باستقامة بقدر المستطاع، إننا استعدنا مختطفين بصفقة. هذه هي الطريقة الوحيدة التي استعدنا فيها مختطفين، أنا لا أقبل ما يقال بأن الضغط العسكري وحده هو الذي يقود إلى صفقات هذا ليس صحيحاً .

نتنياهو رفض مقابلة أهالي الأسرى والمقاومة تعلق:”الوقت ينفد”

بدورها، كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبريةأن رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو رفض مقابلة أهالي المحتجزين لدى حماس ما دفعهم للتهديد بالتصعيد والإضراب. وقالت الصحيفة أنه إذا ماتم محاولة ثالثة لتحرير أي أسير وتم قتله فعلى الحكومة والجيش أن تعترف أنه لايمكن تحرير الأسرى إلا بالرجوع للتفاوض وانتهاء الحرب.

وأكدت حركة حماس أن استعلاء حكومة نتنياهو وعدم المضي في الفرصة الأولى واستكمال المفاوضات قد قضى على الفرصه وليس أمامها الآن إلا وقف الحرب والنزول لشروط حماس. وقال ‏الناطق الرسمي باسم كتائب “أبو عبيدة” القسام في تغريدة له على حسابه تليجرام: إن العدو لازال يقامر بحياة جنوده الأسرى لدى المقاومة غير آبهٍ بمشاعر عائلتهم.

وتابع “تعمد كيان الاحتلال إعدام ثلاثةٍ منهم وآثر قتلهم على تحريرهم، وهو ذات السلوك الإجرامي المفضوح الذي مارسه ولا يزال بحق أسراه في غزة، في محاولةٍ يائسة منه للتخلص من عبء هذا الملف واستحقاقاته التي يعرفها جيداً.

وبثت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم السبت، مقطع فيديو نشرته ‎حمل عنوان “الوقت ينفد”. ويظهر مشاهد للعدد من الأسرى الإسرائيليين الذين قتلوا جراء القصف الإسرائيلي العشوائي في قطاع ‎غزة في رسالة لسلطات الاحتلال.