مقالات مشابهة

مشاركة فرنسا وإيطاليا في تحالف أمريكا لحماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر

أوضح موقع “Naval News” المتخصص بشؤون الدفاع البحري، بافادة مقالة بأن فرقاطة الدفاع الجوي التابعة للبحرية الفرنسية (FREMM) الألزاس قد دخلت البحر الأحمر في 21 يناير 2024، وتعتبر هذه الفرقاطة الفرنسية الثانية في المنطقة. تم الكشف عن هذه المعلومات بواسطة CECMED، وهي القيادة التشغيلية للبحرية الفرنسية في المناطق البحرية في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأسود.

وزعم أن الهدف من وجود الفرقاطة في البحر الأحمر هو ضمان الأمن البحري وحرية الملاحة. قد تنضم الفرقاطة الألزاس إلى فرقاطة FREMM أخرى، لانغدوك، التي تواجدت في البحر الأحمر منذ ديسمبر 2023 وشاركت في اعتراض طائرات بدون طيار. ويشار إلى أن فرنسا تشارك في عملية “حارس الرخاء” ولكن لا تشارك في الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن.

وفرقاطة Alsace تركز على الدفاع الجوي وتحمل صواريخ Aster 15 و Aster 30، بينما لانغدوك تركز على الحرب المضادة للغواصات وتحمل صواريخ أرض-جو Aster 15 فقط. لا يزال غير واضح ما إذا كانت فرنسا تعزز أصولها في المنطقة من خلال إرسال Alsace إلى البحر الأحمر أو إذا كانت تقوم بتعويض لانغدوك. وكالة الأدوية الأوروبية لم تقدم تفاصيل مباشرة بشأن نشر Alsace في البحر الأحمر.

وتم تأكيد أن سفينة الإمداد جاك شيفالييه سوف تعود إلى البحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس، وهي جزء من جيل جديد من سفن الإمداد التابعة للبحرية الفرنسية. قامت مؤخرًا بتجهيز مدمرة يابانية في بحر العرب.

ووفقًا لمدير برنامج FREMM التابع للبحرية الفرنسية، فإن مهمة FREMM DA الرئيسية تتكون من الدفاع الجوي عن المنطقة لوحدات مشاة البحرية الوطنية الرئيسية مثل حاملة الطائرات شارل ديغول وثلاث طائرات LHD من فئة ميسترال، ضمن مجموعة حاملة الطائرات أو كجزء منها. من مجموعة برمائية.

إيطاليا ومشاركتها في المهمة البحرية الأوروبية

هذا وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، أنطونيو تاياني “إيطاليا تقوم بالفعل بحماية السفن”.وأضاف الوزير، في مقابلة مع قناة (راي ينوز 24) الإخبارية العامة “لكننا نريد توسيع مجال اختصاص البعثة الأوروبية. اليوم، لا تقتصر مهمة سفننا العسكرية على المرافقة فحسب، بل الحماية أيضًا، وبالتالي فهي مخولة أيضًا بإطلاق النار أو إسقاط صواريخ أو طائرات بدون طيار. ليس مجرد مرافقة، بل دفاع عسكري نشط”.

وأشارت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني إلى أن مهمة حماية الملاحة في البحر الأحمر التي يعمل الاتحاد الأوروبي على إعدادها “هي في الأساس سياسة دفاعية”. وقالت ميلوني، وفي مقتطفات من مقابلة مع إحدى قنوات التلفزة الخاصة يتم بثها بالكامل في وقت لاحق من مساء الاثنين، “نحن نعلم ما يحدث في البحر الأحمر ونعلم أهميته”، حيث “يمر عبره 15% من التجارة العالمية”. وأضافت “منع مرور المنتجات عبره يعني زيادة هائلة في الأسعار. لذلك لا يمكننا قبول التهديد الذي يأتي من الحوثيين في البحر الأحمر”، مشيرة إلى أن “إيطاليا دعمت دائمًا حماية حرية الملاحة”. وقالت: “نحن نفعل ذلك في نطاق قوانيننا”.

بدوره، طالب الحزب الديمقراطي الإيطالي المعارض حكومة رئيسة الوزراء جورجا ميلوني بإحاطة البرلمان بشأن المهمة العسكرية الأوروبية لحماية الملاحة في البحر الأحمر التي قيد الاعداد في بروكسل. وقال رئيس مجموعة الحزب في لجنة الدفاع بمجلس النواب، ستيفانو غراتسيانو إنه “من الضروري أن تكون هناك مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر”. إلا أنه أردف، في تصريح الثلاثاء لمحطة (سكاي نيوز) الإخبارية الإيطالية: “يتعين علينا أن نرى كيف يتم تأطير المهمة، وعدد الدول المشاركة وتلك التي لا تشارك، وقواعد الاشتباك”. وقال عضو مجلس النواب “مع ذلك، نعتقد أن إحاطة البرلمان بشأنها هو أمر أساسي”.

وأعرب وزير الداخلية الأسبق ورئيس مؤسسة (ليوناردو ميد ـ أور) لتبادل الخبرات والتكنلوجيا “ماركو مينّيتي” في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الإثنين، عن الاقتناع حول اقتراح القيام بمهمة دوريات في البحر الأحمر: “يبدو لي أن هذا هو الرد الأكثر ملائمة”، لأن “الغارات الجوية لا تؤدي إلا إلى إشعال فتيل الصراع”. ورأى أنه “بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر بشكل خاص، عندما اعتقدنا أن نقاط الأزمة الأكثر درامية يمكن أن تكون لبنان والضفة الغربية، قللنا من تقدير ما يسمى بمحور المقاومة، وهو اسم يبدو كأنه إهانة للتاريخ، لكنه يجمع بين ثلاث تنظيمات: حركة (حماس)، حزب الله والحوثيين”.

وذكر وزير الداخلية الأسبق، أنه “حتى لو لم يكن لدى أي من الأطراف المباشرة مصلحة شخصية وثقة بقدراته العسكرية لمواجهة صراع إقليمي، فالوضع يمكن أن يخرج عن السيطرة”. وأردف: “إن الرد العسكري على ما حدث في 7 تشرين الأول/أكتوبر، مهما كان مشروعا ومفهوما، لن يؤدي إلى أي شيء دون أفق سياسي، فقد رفض الجانبان فرضية التوصل لاتفاق سلام دائم، كما بدأت تكتسب شعبية في إسرائيل، فكرة مفادها أن القائد الأعلى لا يمكنه أن يعتقد أن الطريقة الوحيدة لإطالة أمد حياته السياسية هي إطالة أمد الحرب إلى أجل غير مسمى”.