مقالات مشابهة

موقع فرنسي: اليمن في عيون العالم منذ قرون بسبب موقعها الجغرافي

قال موقع “راديو فرنسا” الفرنسي إن اليمن عادت إلى دائرة الضوء من جديد بسبب الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر والتي تطل على مضيق باب المندب، مدخل البحر الأحمر.. وإلى الجنوب، تتمتع اليمن بواجهة بحرية كبيرة تطل على خليج عدن الذي يطل على المحيط الهندي.

وأكد أنه موقع استراتيجي على محور بحري يشهد 12% من التجارة العالمية. وفي الشمال، تبعد البلاد بضعة كيلومترات عن مكة، المدينة الإسلامية المقدسة.. أن اسم اليمن أيضا يعني “الحق” في اللغة العربية، لأنه يقع على يمين مكة عند النظر نحو الشمس المشرقة.. جيرانها المباشرون هم السعودية من الشمال، وعمان من الشرق، وتواجهها جيبوتي على الساحل الأفريقي.

وأفاد أن اليمن ظلت على مدى قرون أحد أهم مفترق طرق التجارة.. إذا كانت تلقب بالعربية السعيدة. وبالفعل تتلقى جبال وهضاب شمال غرب اليمن جزءاً من الأمطار الموسمية صيفاً، قبل أن تتجه الرياح القادمة من المحيط الهندي شرقاً، نحو الهند.

ولذلك كان هذا المناخ الرطب ملائمًا تاريخيًا للزراعة وإقامة المستوطنات. ولذلك فإن ثلثي سكان اليمن الذين نراهم ملونين باللون الرمادي على خريطتنا يقعون هنا في المرتفعات الشمالية الغربية. ويتوزع الثلث الآخر من السكان على الضفة الجنوبية، حيث تشكلت مدينتا عدن والمكلا الساحلية. أما بقية البلاد فهي شبه صحراوية.

وأورد أن اليمن هي الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في شبه الجزيرة العربية، ولكنها أيضا الأكثر فقرا.. حيث أصبح جزء كبير من سكانها على حافة المجاعة.. وهذا نتيجة وضعها السياسي الداخلي، فاليمن ممزق منذ عشر سنوات بسبب الحرب السعودية.

الموقع كشف أن اليمن كانت مرغوبة بسبب موقعها الجغرافي، من قبل كل من العثمانيين والبريطانيين، خاصة بعد افتتاح قناة السويس.. تقع البلاد بعد ذلك على الطريق المؤدي إلى الهند وتوفر وصولاً سريعًا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​عبر البحر الأحمر.

وتابع أن هذا التنافس بين القوى الاستعمارية يمثل التقسيم بين اليمن الشمالي تحت النفوذ العثماني واليمن الجنوبي تحت النفوذ البريطاني، وبالتالي رسم الحدود الأولى في شبه الجزيرة العربية..ويستمر هذا الانقسام بعد سقوط الإمبراطوريات.. وفي عام 1990، توحدت اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في دولة واحدة وأصبحت صنعاء عاصمتها الوحيدة. لكن وحدة هذا البلد كانت مضطربة منذ ولادتها.

وفي عام 1994، حاول زعماء الجنوب الانفصال، لكنهم فشلوا بعد حرب أهلية دامية للغاية.. وفي مارس/آذار 2015، قادت السعودية تحالفاً عربياً، إلى جانب الإمارات المتحدة والبحرين وقطر، لمحاربة اليمن