مقالات مشابهة

موقع أمريكي: وسائل الإعلام الأمريكية تتخذ تحيزًا ساحقًا في الصحافة

قال موقع مينت برس نيوز الأمريكي إنه اجراء دراسة اكدت أن وسائل الإعلام الأمريكية الرائدة مثل نيويورك تايمز وسي إن إن وفوكس نيوز وإن بي سي نيوز يدفعون من أجل حرب الولايات المتحدة في اليمن. وأفادت الدراسة التي اجراها الموقع لتغطية وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى للحصار اليمني على البحر الأحمر، تحيزًا ساحقًا في الصحافة، التي قدمت الحدث على أنه عمل إرهابي عدواني من قبل قوات صنعاء.

واكد أنه منذ نوفمبر/تشرين الثاني، تفرض قوات صنعاء حصاراً بحرياً على السفن الإسرائيلية التي تدخل البحر الأحمر في محاولة لإجبار إسرائيل على وقف هجومها على سكان غزة.. ومع ذلك سارعت حكومة الولايات المتحدة، التي رفضت التحرك لوقف الإبادة الجماعية، إلى التحرك لمنع إلحاق الضرر بالممتلكات الخاصة، مما أدى إلى تحالف دولي لقصف أهداف في اليمن.

وذكر الموقع أنه قد كان للحصار تأثير كبيرا.. ومع قيام مئات السفن بالالتفاف حول أفريقيا، أعلنت الشركات الكبرى مثل تيسلا وفولفو أنها علقت الإنتاج الأوروبي.. وحذرت شركة إيكيا من انخفاض الإمدادات لديها، كما ارتفع سعر حاوية الشحن القياسية بين الصين وأوروبا إلى أكثر من الضعف..ومن الواضح أن قوات صنعاء تمكنت من استهداف نقطة ضعف في الرأسمالية العالمية.. في حين أن الغارات الجوية الغربية على اليمن، على الأقل، لم يكن لها سوى تأثير “محدود للغاية” حتى الآن.

وأفاد أن الدراسة وجدت أن وسائل الإعلام شوهت الواقع بشكل كبير، وقدمت صورة مشوهة ساعدت الطموحات الإمبريالية الأمريكية. ومع ذلك فأن بعض الصحف استخدمت وصف قوات صنعاء بالإرهاب..وترد قوات صنعاء على الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل عشرات الآلاف من المدنيين وتشريد حوالي 1.9 مليون من سكان غزة. ومع ذلك، لم يتم وصف إسرائيل وتصرفاتها على الإطلاق تقريبًا بأنها “إرهاب”، على الرغم من أنها تناسب التعريف بشكل أفضل بكثير من القوات اليمنية.

وأورد الموقع أن وسائل الإعلام في العينة ذكّرتنا حرفياً مئات المرات بأن قوات صنعاء مدعومة من إيران، إلا أن عبارات مماثلة مثل “السعودية المدعومة من الولايات المتحدة” أو “إسرائيل المدعومة من الولايات المتحدة” لم تستخدم أبداً، على الرغم من أن واشنطن تدعم كلا الطرفين.. وقد قدمت لهما الدعم الدبلوماسي والعسكري والاقتصادي. وسارعت إدارة بايدن إلى إرسال أكثر من 14 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وأرسلت أسطولاً من السفن الحربية إلى المنطقة، وأعاقت الجهود الدبلوماسية لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وفي الوقت نفسه، من المشكوك فيه أن تكون السعودية موجودة بشكلها الحالي دون دعم الولايات المتحدة عسكرياً وحدها، باعت الولايات المتحدة أسلحة بقيمة عشرات المليارات من الدولارات إلى الرياض، مما ساعد الدولة النفطية على تحويل أرباحها النفطية إلى أمن.. ومنذ عام 2015، قادت السعودية قوة تحالف مدعومة من الولايات المتحدة تحاول دحر قوات صنعاء من السلطة.. وتألف هذا في المقام الأول من حملة قصف واسعة النطاق ضد أهداف مدنية في اليمن، بما في ذلك المزارع والمستشفيات والبنية التحتية للصرف الصحي.. وقد حول العنف اليمن إلى ما تسميه الأمم المتحدة بانتظام “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”، حيث يموت حوالي 400 ألف شخص ويعاني عشرات الملايين من الجوع ويفتقرون حتى إلى الرعاية الصحية الأساسية.

الموقع رأى أن الولايات المتحدة قد دعمت السعودية بالكامل، حيث باعت للحكومة ما لا يقل عن 28.4 مليار دولار من الأسلحة، وفقًا للدراسة.. وفي عام 2021، أعلنت إدارة بايدن أنها ستبيع فقط التكنولوجيا “الدفاعية” للمملكة. ومع ذلك، فقد شمل ذلك شحنات من صواريخ كروز وطائرات هليكوبتر هجومية ودعمًا للطائرات الحربية.. ومع ذلك، ظهرت كل من السعودية وإسرائيل بشكل بارز في المقالات التي تمت دراستها.. ومن المهم للغاية أن يعرف الجمهور الأمريكي هذا السياق.. وبدون الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي والدبلوماسي من حكومتهم، لن يكون أي من هذا ممكنا، وسيكون الوضع الحالي مختلفا تماماً.

وأضاف الموقع أن وسائل الإعلام الأربعة التي تمت دراستها قدمت بانتظام القصف الأمريكي لواحدة من أفقر دول العالم كوسيلة للدفاع عن نفسها.. وكتبت شبكة “سي إن إن” أن “مسؤولي الإدارة قالوا مرارا إنهم يعتبرون هذه التصرفات دفاعية وليست تصعيدية”، دون تعليق..ونشرت قناة فوكس نيوز عنواناً غير عادي، “الولايات المتحدة تنفذ ضربة “للدفاع عن النفس” في اليمن ضد صواريخ قوات صنعاء.. وفي الواقع، التدخل العسكري الأمريكي في اليمن لم يبدأ هذا الشتاء..وبايدن هو الرئيس الأمريكي الرابع على التوالي الذي يقصف البلاد.. وفي ديسمبر/كانون الأول، أكد البيت الأبيض أن هناك بالفعل قوات أمريكية في اليمن.