مقالات مشابهة

روسيا تحتل المركز الثالث بين مورّدي الغاز إلى تركيا وإسبانيا وبلجيكا تتصدران مستوردي الغاز الروسي المسال في أوروبا

احتلت روسيا المركز الثالث في قائمة موردي الغاز إلى تركيا خلال العام الماضي 2023، متجاوزة كازاخستان. وأفادت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية السبت، بأن تركيا اشترت خلال العام الماضي الغاز من 21 دولة، وشملت قائمة الموردين الجزائر والولايات المتحدة وروسيا وكازاخستان ونيجيريا، بواقع 99.78 في المائة من إجمالي الواردات البالغة قيمتها 2.21 مليار دولار.

ومقارنة بعام 2022، انخفضت قيمة مشتريات تركيا من الغاز بنسبة تسعة في المائة إلى 2.21 مليار دولار، فيما ضاعفت تقريبا كميات الغاز المستورد إلى 3.9 مليون طن. وللسنة الثانية على التوالي تظل الجزائر والولايات المتحدة المصدرين الرئيسيين للغاز إلى تركيا، حيث وفرتا 1.8 مليون طن بقيمة مليار دولار و1.1 مليون طن بقيمة 628 مليون دولار على التوالي.

وحلت روسيا في المركز الثالث، وزادت الإمدادات ثلاث أضعاف إلى 629 ألف طن بحوالي 348 مليون دولار.

تصدر إسبانيا وبلجيكا مستوردي الغاز الروسي

أشارت الإحصائيات الأوروبية إلى أن إسبانيا وبلجيكا تصدّرتا العام الماضي مستوردي الغاز الروسي المسال في أوروبا، فيما زاد الاتحاد الأوروبي استيراد الغاز الروسي ثلاثة في المائة رغم العقوبات.

واشترت إسبانيا عام 2023 أكثر من 40% من إجمالي الغاز الـروسي الوارد إلى أوروبا بواقع 5.24 مليار متر مكعب بزيادة خمسة في المائة عن عام 2022. أما بلجيكا فاستوردت العام الماضي 30% من الغاز الروسي الوارد إلى أوروبا بواقع 1.7 مرة إلى 3.82 مليار متر مكعب.

وثالث أكبر مستورد للغاز الروسي كانت هولندا رغم انخفاض واردتها 1.9 مرة على أساس سنوي إلى 2.1 مليار متر مكعب. وأصبحت اليونان الرائدة المطلقة في نمو مشتريات الغاز الطبيعي المسال الروسي، حيث قفزت مستورداتها منه بواقع 4.1 مرة إلى 750 مليون متر مكعب، الأمر الذي جعلها رابع أكبر مستورديه في أوروبا.

أما البرتغال فزادت مشترياتها للغاز الروسي 1.4 مرة إلى 390 مليار متر مكعب لتحتل المرتبة الخامسة في هذه القائمة. وكانت بين المشترين الآخرين للغاز الطبيعي المسال من روسيا عام 2023 فنلندا وإيطاليا والسويد وإستونيا وليتوانيا التي اشترت جميعها 380 مليون متر مكعب.

وزاد استيراد الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي المسال 3% إلى 12.7 مليار متر مكعب.