مقالات مشابهة

واشنطن تقرر سحب “آيزنهاور” من البحر الأحمر وحماس تعلّق على “عمليات” البحرية اليمنية

أفادت تقارير أمريكية أن واشنطن ستقوم بسحب حاملة الطائرات يو إس إس آيزنهاور من البحر الأحمر، على الرغم من إعلان البحرية الأمريكية الأسبوع الماضي تمديد نشر الحاملة لفترة إضافية. وقال قائد الأسطول البحري الأمريكي الأدميرال داريل كودل إن السفينة يو إس إس هاري ترومان ستبحر نحو البحر الأحمر بعد مشاركتها في أسبوع الأسطول الأمريكي الذي سيقام في ميامي خلال الفترة 5-12 مايو.

وستحل ترومان محل آيزنهاور وذلك في إطار تخفيف الضغط عن طاقم الأخيرة الذي يقول المسؤولون الأمريكيون إنه يعمل في ظروف صعبة وخطرة وبدون استراحة أو إجازات، كما أن النشر المتتالي لمجموعة حاملة الطائرات دون فترة صيانة يجعلها تستغرق فترة صيانة أكثر وتكلفة أكبر عقب النشر الثاني، ففي آخر مرة استغرقت صيانة آيزنهاور 14 شهرا بسبب نشرها مرتين متتاليتين.

ويؤكد البحارة الأمريكيون أنهم لم يكونوا يتوقعون أن تكون المواجهة في البحر الأحمر بالشراسة التي يشهدونها الآن، وأن ذلك مرهق جدا بالنسبة لهم.

حماس تعلّق على العمليات البحرية اليمنية

بدوه، علق رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس، علي بركة، الأربعاء، على العمليات اليمنية التي نفذت صباح يوم عيد الفطر، قائلا إنها تؤكد “أن فلسطين ليست وحدها ولهذه العمليات تأثير حقيقي على العدو الصهيوني”.

وبشأن المفاوضات الدائرة هذه الأيام بين حماس والكيان، قال بركة في تصريح لقناة “المسيرة”، إن “العدو الصهيوني لازال يماطل ولا يريد الانسحاب بشكل كامل من غزة”، مشيرا إلى أن “الوسطاء مستمرون في التواصل بكل الأطراف ولم يتم تعليق المفاوضات”. وأكد استعداد حركة حماس وجاهزيتها “لإبرام صفقة بشأن الأسرى الصهاينة اذا تم إيقاف العدوان الصهيوني بشكل نهائي وعودة النازحين وتعويض الاضرار”.

وأعلن متحدث القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، مساء الأربعاء، أولأيام عيد الفطر المبارك، أن القوات اليمنية نفذت الصباح “4 عمليات عسكرية صباح اليوم في خليج عدن ضد سفينتين إسرائيليتين وسفينتين أمريكيتين”، إحداها حربية.

وقال العميد سريع إن عمليات الاستهداف تمت بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة والطائرات المسيرة، مجددا التأكيد على أن قوات صنعاء مستمرة “في تأدية الواجب الديني والأخلاقي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني المظلوم ودفاعا عن اليمن العزيز”.