مقالات مشابهة

روسيا: جلسة مجلس الأمن الطارئة «انتهاك أمريكي لسيادة إيران»

المشهد اليمني الأول\

اعتبرت موسكو، الجمعة، دعوة واشنطن مجلس الأمن إلى عقد جلسة طارئة لبحث الوضع في إيران، «تعديا سافرا على سيادة طهران».

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، «سيرغي ريابكوف» قوله، إن «الولايات المتحدة مستمرة في انتهاج سياسة التدخل المعلن والسري في الشؤون الداخلية للدول بشكل سافر وبلا حرج».

ومنذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد إيران تظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق) احتجاجا على غلاء المعيشة، قبل أن تتحول لاحقا إلى تظاهرات تتبنى شعارات سياسية.

وامتدت فيما بعد لتشمل عشرات المدن، بينها العاصمة طهران، والعاصمة الدينية «قم»، مخلفة 50 قتيلا على الأقل، فضلا عن نحو 1000 معتقلا من المحتجين، حسب المعارضة الإيرانية.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من استجابة رئاسة مجلس الأمن لطلب الولايات المتحدة، وموافقتها على عقد جلسة طارئة اليوم؛ لمناقشة تطورات الوضع الراهن في إيران.

وأضاف «ريابكوف» أن الولايات المتحدة «تتعدى صراحة على سيادة الآخرين متسترة بشعارات الديمقراطية وحقوق الإنسان».

وتابع: «لا يمكننا التعامل مع الدعوة الأمريكية إلا من هذا المنظور؛ إذ تدعو واشنطن إلى بحث قضية تعد شأنا داخليا إيرانيا بحتا».

من جانبه، اتهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، الولايات المتحدة و(إسرائيل) بالتدخل في الشؤون الداخلية لإيران التي تشهد احتجاجات منذ أسبوع وباكستان .

وقال «أردوغان»، في مؤتمر صحفي متلفز في إسطنبول قبل أن يتوجه إلى فرنسا: «يستحيل أن نبرر تدخل بعض الدول، وخصوصا الولايات المتحدة وإسرائيل، في الشؤون الداخلية لإيران وباكستان»، حسب وكالة «فرانس برس».

وحذر من أن هذا التدخل «يؤلب الناس على بعضهم في هذين البلدين، ومن المؤسف أن نجد ذلك يُمارس في العديد من دول العالم».