مقالات مشابهة

موسكو تدعو القوى العظمى الى مساعدة اقتصاد سوريا

المشهد اليمني الأول |

دعت روسيا القوى العظمى الجمعة الى مساعدة سوريا على انعاش اقتصادها وعودة اللاجئين.

ودعا مساعد السفير الروسي لدى الامم المتحدة ديمتري بوليانسكي الى رفع العقوبات الاحادية المفروضة على سوريا، وقال ان الدول يجب ألا تربط المساعدة بمطالبها باجراء تغييرات سياسية في نظام بشار الاسد.

وقال بوليانسكي أمام مجلس الامن الدولي إن “إنعاش الاقتصاد السوري” يشكل “تحديا حاسما” بينما تعاني سوريا من نقص حاد في مواد البناء والآليات الثقيلة والمحروقات لاعادة بناء مناطق بأكملها دُمرت في المعارك.

واضاف “سيكون من الحكمة لكل الشركاء الدوليين الانضمام الى المساعدة في جهود تعافي سوريا والابتعاد عن الربط المصطنع بالضغط السياسي”.

إلا أن فرنسا قالت بوضوح انه لن يتم تخصيص مساعدات لاعادة إعمار سوريا ما لم يوافق الاسد على مرحلة انتقالية سياسية تشمل صياغة دستور جديد واجراء انتخابات.

وقال السفير الفرنسي في الامم المتحدة فرنسوا دولاتر في مجلس الامن “لن نشارك في اعادة اعمار سوريا ما لم يجر انتقال سياسي فعليا بمواكبة عمليتين دستورية وانتخابية (…) بطريقة جدية ومجدية”.

واضاف ان انتقالا سياسيا هو شرط “اساسي” للاستقرار، مؤكدا انه بدون استقرار “لا سبب يبرر لفرنسا والاتحاد الاوروبي تمويل جهود اعادة الاعمار”.

وكانت روسيا قدمت خلال الشهر الجاري مقترحات لاعادة اللاجئين السوريين من الاردن وتركيا ولبنان ومصر تتطلب دعما ماليا دوليا.

وستبحث مسألة عودة اللاجئين في اجتماع الاسبوع المقبل في مدينة سوتشي الروسية تشارك فيه روسيا وتركيا وايران.

سبأ