المشهد اليمني الأول/

أوردت صحيفة The Hindu الهندية الإثنين 6 مايو 2019، أنَّ أول غواصة نووية هندية قد خرجت من الخدمة بعد تعرضها «لأضرارٍ جسيمة» منذ 10 شهور، بسبب ما وصفه أحد مصادر البحرية بأنَّه «خطأ بشري».

وحسب مجلة The National Interest الأمريكية، فإن هذا الخطأ هو: السماح للمياه بإغراق مقصورة دفع الغواصة بعد الفشل في تأمين إغلاق واحدٍ من الكوات الخارجية للغواصة.

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن غواصة «آي إن إس آريهانت» التي تبلغ تكلفتها 2.9 مليار دولار، أصبحت خارج نطاق الخدمة بـ»أغبى الطرق الممكنة».

خطأ بشري «غبي» يتسبب في إغراق غواصة نووية هندية

وقالت الصحيفة إنَّ المياه «اندفعت إلى الغواصة لأنَّ الكوة في الجزء الخلفي تُركت مفتوحةً بطريق الخطأ عندما كانت الغواصة في الميناء» وذلك في شهر فبراي 2017. ومنذ ذلك الحين، والغواصة «تخضع لإصلاحاتٍ وتنظيف» وفقاً للصحيفة، و»كان لا بد من فتح الكثير من المواسير واستبدالها».

من الصعب توضيح مدى فداحة هذا الخطأ، لكنَّ كايل ميزوكامي قام بعملٍ جيد في هذا الصدد في مجلة Popular Mechanics: إذ قال إنَّ السلطات الهندية أمرت باستبدال المواسير لأنَّ من «المحتمل أنَّهم شعروا بأنَّ الأنابيب التي تعرضت لمياه البحر الأكَّالة لا يمكن الوثوق بها ثانيةً، ولا سيما المواسير التي تحمل المياه المبردة المضغوطة من وإلى مفاعل السفينة الذي تبلغ طاقته 83 ميغا وات».

ولمزيد من الفهم، فقد تجنبت إحدى غواصات البحرية الملكية البريطانية انهياراً كاملاً في المفاعل عام 2012، بعد توقف مصادر الطاقة الخاصة بنظام التبريد في الغواصة.

تعد هذه الحادثة أيضاً مصدر إحراج ومثار قلقٍ استراتيجي للقوات المسلحة الهندية.

ذلك أنَّ أول غواصة نووية هندية «آريهانت»، التي هي عبارة عن غواصة هجومية روسية من طراز أكولا، جرى تعديلها لاستيعاب مجموعةٍ متنوعة من الصواريخ الباليستية، وتمثل تقدماً كبيراً في الثالوث النووي الهندي بعد الانتهاء منها في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016.

في خطأ ملاحي خطير للغاية

إذ أصبحت الهند عام 1974 سادس دولة تُجري تجربة نووية ناجحة. وقد كان يُتخيل أنَّ قدرة الغواصة على إطلاق صواريخ كيه-15 النووية قصيرة المدى وكيه-4 النووية متوسطة المدى بمثابة رادع قوي ضد جارتها النووية المضطربة باكستان.

وقالت صحيفة The Hindu: » أول غواصة نووية هندية (آريهانت) هي أهم منصة ضمن الثالوث النووي الهندي الذي يغطي أنماط الإطلاق الأرضية والجوية والبحرية». حسناً، هي غواصة مهمة لو كانت تعمل، وربما يكون مما يساعد على ذلك أن تجعل غواصتك محكمة الإغلاق.

هذا الأمر يعد خطأً ملاحياً خطيراً، ومن الأفضل للبحرية الهندية أن تتدارك الأمر بسرعة. إما ذلك، وإما أن تتبع خطى البحرية الملكية البريطانية، وتقوم بتثبيت نظام «ويندوز إكس بي» الذي يعود لحقبة 2011 ليكون نظام تشغيل لجميع السفن الحيوية. وبهذه الطريقة يمكنك أن تلقي باللائمة على شاشات الموت الزرقاء بدلاً من «الأخطاء البشرية» عند وقوع الخطأ الحرج القادم. ومع ذلك، فحتى البرامج التي عفا عليها الزمن عادةً ما تعرف ما يكفي لكي تغلق جميع الكوات.