مقالات مشابهة

رئيس أركان البحرية الهندية: الوضع في البحر الأحمر وخليج عدن لا يزال هشاً

وصف رئيس أركان القوات البحرية الهندية، الوضع في البحر الأحمر وخليج عدن بالهش، متوقعاً تمدد الصراع بين إيران وكيان الاحتلال الإسرائيلي إلى المناطق التي تتواجد فيها البحرية الهندية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال رئيس أركان البحرية الهندية الأدميرال آر هاري كومار، في كلمة له خلال حفل تنصيب للبحرية الهندية في قاعدة (آي إن إس هانسا): “إذا سألت عن الوضع في البحر الأحمر وخليج عدن فهو لا يزال هشاً فقد رأينا هجمات الطائرات بدون طيار على السفن التجارية والآن عادت القرصنة إلى الظهور، والدرس الذي يجب تعلمه هنا هو أنه كلما حدث اضطراب ما في جزء ما ينتظر الناس خلق المزيد من الاضطراب والاستفادة منه”.

وكان رئيس أركان البحرية الهندية، يتحدث في كلمته عن التصعيد العسكري بين إيران وكيان الاحتلال الإسرائيلي خاصة بعد الهجوم الإيراني على كيان الاحتلال رداً على ما قام به الاحتلال من مهاجمة القنصلية الإيرانية في دمشق بسوريا.

وقال كومار، فيما يتعلق بمسألة احتمالية تمدد الصراع بين إيران وكيان الاحتلال الإسرائيلي إلى المناطق التي تتواجد فيها البحرية الهندية، قال “نحن نعمل بالفعل بين البحر الأحمر وخليج عدن، هذه نقطة اختناق، مضيق باب المندب، يجب أن تمر جميع السفن من خلاله وهو شريط ضيق من المسطحات المائية، حيث وقع عدد كبير من الهجمات، ونحن نحاول مساعدة جميع البحارة المنكوبين بغض النظر عما إذا كانوا هنوداً أو أجانب”.

وفي المنطقة التي تقع ما بين خليج عدن والبحر الأحمر تتواجد للهند 10 قطع بحرية عسكرية، بالإضافة إلى طائرات استطلاع وطائرات بدون طيار، وتقول القيادة العسكرية الهندية إن الهند منخرطة في عمليات حماية الملاحة البحرية خاصة للسفن التجارية الهندية، لكنها تقول أيضاً أنها تشارك في مكافحة هجمات الصواريخ في المحيط الهندي.