مقالات مشابهة

استراليا : حرائق تدمر قرى بأكملها واجلاء عشرات الآلاف

المشهد اليمني الأول/

عمليات إغاثة واسعة تعتمدها السلطات الاسترالية لمساعدة آلاف اللاجئين والمحاصرين في المدن الساحلية بسبب حرائق الغابات التي تلتهم مساحات شاسعة. وأودت الحرائق بحياة ثمانية أشخاص خلال ثمان وأربعين ساعة، وثمانية عشر آخرين منذ اندلاعها.

مليون دولار واحد تم جمعها للمجتمعات التي تكافح حرائق الغابات والجفاف في جميع أنحاء أستراليا خلال عروض للألعاب النارية وسط مدينة سيدني الاسترالية وصلت تكلفتها الى ستة ملايين ونصف المليون دولار.

وتزامنا مع استعراض المفرقعات النارية.. تواصل اشتعال السنة اللهب والنيران في أكثر من مئة حريق شهدته ولاية نيو ساوث ويلز وحدها معلنة ان عدد ضحايا هذه الحرائق المشتعلة منذ اسابيع وصل الى ثمانية عشر شخصا على الأقل.. ومحذرة من استعار الحرائق مجددا خلال نهاية الأسبوع.

وقال مفوض الشرطة بولاية ساوث ويلز، غاري ووروبس، “للأسف ، نؤكد مقتل ثلاثة أشخاص نتيجة للحرائق التي اندلعت على الساحل الجنوبي.. ووصل عدد الضحايا الى ثمانية اشخاص خلال ثمانية واربعين ساعة“.

وبدوره أكد مفوض خدمة إطفاء الحرائق في جنوب ويلز، شاين فيتزسمونز، انه “لا يزال لدينا أكثر من 100 حريق مشتعلة في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز هناك إمكانية حقيقية لاستمرار هذه الحرائق نظرًا لمدى الجفاف وتأثير الرياح“.

هذا التخوف ترافق مع قلق شديد حول مصير العديد من الأشخاص المفقودين فضلا عن مصير آلاف السياح والسكان المحليين العالقين في البحر او المحاصرين بالنيران في جنوب شرق البلاد.

ومع استقبال العام الجديد تمت تعبئة سفن وطائرات حربية من أجل تقديم المساعدة الإنسانية وتقييم الأضرار بعد أسوأ يوم منذ بدء موسم الحرائق.

وقالت رئيسة ولاية نيو ساوث ويلز غلاديس بريجليان، “نعمل على استعادة الاتصالات مع المناطق المعزولة من الحرائق ونريد توفير الأساسيات مثل البنزين والكهرباء للمتضررين“.

حرائق الغابات والنيران التي استعرت وانتشرت منذ سبتمبر/ ايلول الماضي دمرت حتى الآن نحو ألف منزل وأتت على مساحة تبلغ اكثر من خمسة ملايين ونصف المليون هكتار أي بحجم بلد مثل الدنمارك أو هولندا.

كما أدت الحرائق الى إخلاء قرى بأكملها واجلاء عشرات آلاف الأشخاص فضلا عن تضرر وتلف البنى التحتية وانقطاع الكهرباء وخطوط الهاتف والانترنت عن اجزاء واسعة من البلاد.