مقالات مشابهة

صفقة القرن، التداول بدون عميل

المشهد اليمني الأول/

بعد الهجوم المفاجئ للكيان الصهيوني عام 1967 والذي ادى الى هزيمة مشينة للدول العربية في ثلاثة ايام ، كانت الضفة الغربية واحدة من المناطق التي احتلها الكيان . منطقة كانت في السابق تحت الحماية الأردنية ودعت الأمم المتحدة إسرائيل في القرار 242 لمغادرة الأراضي المحتلة على الفور ، ومنذ ذلك الحين ، احتل الكيان الصهيوني هذه المناطق .

ولكن بعد صفقة القرن وإعلان رئيس الولايات المتحدة ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس من أجل إضفاء الطابع الرسمي على هذه الخطة الأمريكية العربية ، ثم قبول الضم الرسمي لمرتفعات الجولان السورية لإسرائيل التي احتلها الكيان الصهيوني عام 1967. هناك خطوات اتخذتها الولايات المتحدة لإنشاء دولة إسرائيل وإزالة الأراضي الفلسطينية من الخريطة على مدى الأشهر القليلة الماضية ، خطة لنسيان قضية القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وأراضيهم. وفي هذه الصفقة يمكن رؤية الدور المحوري للدول العربية الرجعية بقيادة السعودية والإمارات العربية المتحدة .

الآن في استمرار هذه الخطوات ، يسعى الكيان الصهيوني إلى ضم الضفة الغربية رسمياً إلى أراضيها المحتلة بالضوء الأخضر من الولايات المتحدة . الضم الذي سبقه العديد من ردود الفعل من دول مختلفة ،

تقتصر هذه المعارضة على أنصار فلسطين وتحرير القدس . لم تصبح مثل إيران ، وامتد نطاقها ليشمل الدول الحليفة لإسرائيل . كان من أهم ردود الفعل في وسائل الإعلام تهديد العاهل الأردني ببدء حرب بين الجانبين. تهديد للأوساط الصهيونية بمنع عواقب هذا العمل . لكن المحللين الصهيونيين قلقون أكثر من التهديدات الأردنية ، وهم قلقون بشأن تشكيل انتفاضة ثالثة ، والتي ، بالطبع ، ستكون مختلفة تمامًا عن تلك السابقة. ينبع هذا القلق من استراتيجية إيران في الضفة الغربية ، التي ذكرها المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران قبل ست سنوات . في هذه الإستراتيجية ، أشاروا صراحة إلى تسليح سكان الضفة الغربية لمواجهة الكيان الصهيوني . المخرج الوحيد من هذه الاحتلال ، وفقا للخبراء ، سياسة يتم التعبير عنها رسميا وعلنا من قبل الشخص الأول في محور المقاومة من خلال رسالة مفادها أن هذا قد حدث بالفعل وتم الإعلان عنه رسميًا . استراتيجية يفهمها العالم الآن بعد ست سنوات مما يدل على الرؤية القوية والعميقة ودعم إيران الثابت لفلسطين.

الانتفاضة الثالثة هي انتفاضة لن تكون مصنوعة من الحجر والخشب بعد الآن ، انتفاضة ستضطر إسرائيل ، إذا حدثت ، إلى مواجهة غزة أخرى ، ولكن مع الفارق في أن العمق الاستراتيجي لتربة الأراضي المحتلة سيتم استهدافه وبالتأكيد لن تقتصر هذه الانتفاضة على الضفة الغربية ، وستدعم غزة مواطنيها. وعلى جانبي الأراضي الفلسطينية المحتلة ، سوف يغزون مناطقها المركزية . في غضون ذلك ، تعارض دول وسيطة مثل مصر والأردن الخطة وبعبارة أخرى ، سيكونون إلى جانب المقاتلين الفلسطينيين.

بالإضافة إلى كل ردود الفعل هذه ، ينبغي النظر في منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني التي تعارض هذا الإجراء ، وتعتبر هذه الجريمة انتهاكًا واضحًا لقرارات الأمم المتحدة التي تمنح حقًا معينًا للدفاع المشروع عن الفلسطينيين.

يبقى أن نرى ما إذا كان الكيان الصهيوني سيقبل بخطر القيام بذلك ، أو سيمتنع عن القيام بذلك عن طريق تحليل الوضع ودراسة التجارب السابقة. في الأيام والأشهر القادمة ، سنرى تغييرات كبيرة في هذا الصدد.