مقالات مشابهة

إيران وروسيا تعربان عن قلقهما ازاء الازمة الانسانية في اليمن وسوريا

المشهد اليمني الأول/

أعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني ونائب وزير الخارجية الروسي ، في محادثات هاتفية ، عن قلقهما إزاء الأزمة الإنسانية في اليمن وصعوبة وضع الشعب السوري نتيجة الحظر ، وأعربا عن استعدادهما لدعم الشعب اليمني المضطهد .

واجرى مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي اليوم الاربعاء محادثات هاتفية مع نائب وزير الخارجية الروسي للشؤون الدولية سيرغي فارشين تناولت آخر التطورات في سوريا واليمن وتبادلا وجهات النظر بهذا الشان.

ناقش الجانبان خلال هذه المحادثات آخر التطورات في اليمن ، وتصاعد الأزمة الإنسانية بسبب تفشي فيروس كورونا وأعربا عن استعدادهما لدعم الشعب اليمني المضطهد .

وشدد الجانبان على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة اليمنية من خلال الحوار اليمني اليمني .

واكد خاجي خلال هذه المباحثات على ضرورة إقرار وقف شامل لإطلاق النار ورفع الحصار واستئناف العملية السياسية.

الى ذلك ناقش الجانبان آخر التطورات في سوريا على الصعد السياسية والميدانية والدستورية ، وكذلك عقد اجتماع الدول الضامنة لعملية أستانا.

وعبر الجانبان عن قلقهما بشأن محنة الشعب السوري وتصاعد الضغوط التي يتحملها جراء العقوبات.

وأدان خاجي ، العقوبات الأحادية والمجحفة على الشعب السوري ، ودعا إلى رفع العقوبات واتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من معاناة الشعب السوري.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة قد اجرى الشهر المنصرم مباحثات هاتفية مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فارشين حول آخر التطورات في اليمن. وشدد الجانبان في هذه المكالمة الهاتفية على أهمية الحفاظ على وحدة ألتراب اليمني واعتبرا ان تسوية الازمة في هذا البلد رهن بالخيار السياسي.