المشهد اليمني الأول/

أطلق رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط خلال كلمة له بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 21 سبتمبر، مبادرة سلام دعا فيها جميع الفرقاء من مختلف أطراف الحرب إلى الانخراط الجاد في مفاوضات جادة وحقيقية تفضي إلى مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أي طرف حقناً للدم اليمني وحرصاً على ما تبقى من أواصر الإخاء وتغليباً للمصالح الوطنية العليا.

وأعلن عن وقف استهداف أراضي السعودية بالطيران المسير والصواريخ الباليستية والمجنحة وكافة أشكال الاستهداف.

وقال “ننتظر رد التحية بمثلها أو أحسن منها في إعلان مماثل بوقف كل أشكال الاستهداف والقصف الجوي لأراضينا اليمنية ونحتفظ لأنفسنا بحق الرد في حال عدم الاستجابة لهذه المبادرة”.

وأضاف “ونؤكد بأن استمرار الحرب لن يكون في مصلحة أحد بل قد يفضي إلى تطورات خطيرة لا نريدها أن تحدث مع كوننا على يقين من أن ضررها الأكبر لن يكون علينا وإنما على دول العدوان بالدرجة الأولى وبشكل أساسي ومباشر”.

وكان ملخص المبادرة في النقاط الآتيه:

أدعو جميع الفرقاء من مختلف أطراف الحرب إلى الإنخراط الجاد في مفاوضات تفضي الى مصالحة وطنية شاملة لاتستثني أحد.

نجدد العفو العام وندعوا كل المخدوعين لاستغلاله والعودة الى حضن الوطن.

نعلن وقف استهداف الراضي السعودية بالطيران المسير والصواريخ، وننتظر إعلان مماثل بوقف كل أشكال الاستهداف الجوي لأراضينا اليمنية، ونحتفظ لأنفسنا بحق الرد في حال عدم الإستجابة لهذه المبادرة.

ندعو دول العدوان الى رفع الحضر عن مطار صنعاء فوراً ووقف اعتراض السفن المتجهة الى ميناء الحديدة
وقطعا للذريعة المثارة حول إيرادات ميناء الحديدة، نؤكد استعدادنا لتوريد إيرادات الحديدة الى فرع البنك المركزي وندعوا الطرف الآخر لقاء ذلك الى تغطية العجز بصرف مرتبات الموظفين في عموم محافظات الجمهورية.

نرحب بالإنتقال مباشرة الى مفاوضات جادة تفضي الى الحل السياسي الشامل في ظل وقف تام لإطلاق النار.

نوجة الجهات المعنية بإطلاق سجناء الرأي العام وكل سجين لم تثبت بحقه التهمة، وندعوا دول العدوان إالى التوقف عن عرقلة تبادل الأسرى.

photo ٢٠٢٠ ٠٩ ٢٣ ٠٠ ٥١ ٠٥

المبعوث الأممي

من جانبه، دعا المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث الجميع إلى العمل معا من أجل إحلال السلام في اليمن.

وبمناسبة اليوم العالمي للسلام، حيا غريفيث مناصري السلام اليمنيين في كل مكان وحثّ الأطراف على أخذ خطوة في اتجاه تحقيق السلام الشامل في هذا البلد.

وقال غريفيث “أقول لليمنيين خاصة الناشطين في المجتمع المدني، ومجموعات النساء والشباب، أحييكم جميعا على شجاعتكم وإصراركم، وأرجو أن تستمروا في تحقيق مستقبل لبلادكم تسوده المواطنة المتساوية وحكم القانون والحكم الخاضع للمساءلة، مستقبل من السلام المستدام”.

وأضاف “أقول للأطراف المتحاربة في هذا اليوم أتمنى أن تفكروا وتجدوا الشجاعة اللازمة وتأخذوا الخطوة الأولى نحو منح اليمنيين السلام الذين يحتاجونه ويستحقونه، لنعمل معا بشكل عاجل لإنهاء هذا النزاع بشكل كامل.

اتفاق الرياض

في سياق متصل، دعت حكومة المرتزقة المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، إلى احترام التزاماته تجاه آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وقال الحضرمي إن حكومة المرتزقة حريصة على التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض، الموقع مع المجلس الانتقالي في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بالعاصمة السعودية الرياض.

ونهاية يوليو/تموز الماضي، أعلن تحالف العدوان السعودي الإماراتي، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، تتضمن تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الشمال والجنوب، وخروج القوات العسكرية من عدن، وفصل قوات الطرفين في (أبين).

وشدد الحضرمي، على ضرورة احترام المجلس الانتقالي لالتزاماته، وإخراج القوات والوحدات العسكرية التابعة له من عدن، وفقا لآلية تسريع تنفيذ الاتفاق.

اليمن.. مبادرة الرئيس المشاط يعلن مبادرة جديدة لتحقيق السلام في مقابل تخبط المكايدات بين أقطاب العدوان والتلكؤ في تنفيذ "اتفاق الرياض"
اليمن.. مبادرة الرئيس المشاط يعلن مبادرة جديدة لتحقيق السلام في مقابل تخبط المكايدات بين أقطاب العدوان والتلكؤ في تنفيذ “اتفاق الرياض”