مقالات مشابهة

إيران.. لجنة الأمن القومي في البرلمان تصادق على مشروع المبادرة الاستراتيجية لإلغاء الحظر

المشهد اليمني الأول/

أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني أبوالفضل عموئي عن مصادقة اللجنة على مشروع المبادرة الاستراتيجية لإلغاء الحظر.

وقال عموئي في تصريح صحفي مساء الاحد: إن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية عقدت اجتماعا طارئا إثر المصادقة على مشروع المبادرة الاستراتيجية في اجتماع مجلس الشورى بموافقة غالبية أصوات النواب.

وأضاف: أن هذا الاجتماع الذي استغرق 5 ساعات تمت المصادقة فيه على 9 مواد من المشروع وخطوطه العامة.

ووفقا للمادة 1 من المشروع يجب انتاج وتخزين 120 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة في البلاد سنويا، فيما تكون منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وفق المادة 2 مكلفة بإنتاج وتخزين 500 كغم من اليورانيوم منخفض التخصيب.

وبحسب المادة 3 تكون منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مكلفة باستخدام جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي IR2M و IR6 ، فيما تكون المنظمة مكلفة وفق المادة 4 تدشين مصنع انتاج اليورانيوم الفلزي في أصفهان.

وتتضمن المادة 5 تكليف منظمة الطاقة الذرية أن تقوم بالتزامن مع عمليات تطوير مفاعل اراك للماء الثقيل، بتصميم مفاعل للماء الثقيل بطاقة 40 ميغاواط بهدف انتاج النظائر المشعة للمستشفيات وإطلاع مجلس الشورى على موعد تدشينه.

وبناء على المادة 6 تكون الحكومة مكلفة بوقف التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي بعد شهرين من المصادقة على القانون في حال عدم التزام دول مجموعة “4+1” تجاه إيران وعدم تطبيع العلاقات البنكية وعدم إلغاء عقبات الصادرات وبيع النفط الإيراني.

وقال المتحدث باسم اللجنة: إن المادة 7 تتضمن انه لو بادرت دول مجموعة “4+1” لتنفيذ التزاماتها لرفع الحظر تقوم الحكومة على إثرها بتقديم تقرير عن هذه الإجراءات للمجلس الذي يقوم في إطار رده المحتمل بدراسة الموضوع على أساس البند 1 من المادة 25 من قانون النظام الداخلي للمجلس.

وأوضح بأن المادتين 8 و 9 من القانون تتضمنان على الترتيب الزامية تنفيذ القانون ودعمه وتوفير الاعتمادات اللازمة له.

وقال النائب عموئي: إن المشروع كانت له تعديلات مختلفة تمت المصادقة عليها خلال اجتماع الأحد وسيتم إرجاعه لدراسته في الاجتماعات المفتوحة للمجلس.