المشهد اليمني الأول

المشهد اليمني الأول/”خاص”

اليوم السبت 5 ديسمبر 2020م كشفت وزارة الدفاع الامريكية، ترتيبات لإجلاء كتيبة عسكرية من الصومال لتعزيز وجودها المتنامي في الساحل الشرقي لليمن وكذلك اليوم 5ديسمبر اعلنت السلطات البريطانية عن تعرض سفينة تجارية لهجوم قرب شواطئ اليمن.

حيث اكد متحدث باسم العمليات التجارية البحرية لبريطانيا، وقوع هجوم استهدف سفينة بالقرب من الشواطئ اليمنية الجنوبية وحددت بلدتي نشطون وقشن التابعتين لمحافظة المهرة.

وفي دبي اليوم ايضا 5 ديسمبر وكالة رويترز نقلت عن البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عمان قوله إن ديفيد شينكر كبير الدبلوماسيين الامريكيين لمنطقة الشرق الاوسط ناقش مع بلاده امكانية ان تصنف امريكا جماعة انصار الله كجماعة ارهابية.

وقبل ذلك هدد الرئيس ترامب بادراج انصار الله في القائمة السوداء “الارهاب”، ويتزامن ذلك مع تقارب تركي سعودي واتفاق قطري سعودي وظهور دعوات لقيادات من حزب الاصلاح “فرع الاخوان باليمن”، يدعو لتدخل الجيش التركي في اليمن مع معلومات عن وصول ضباط من الموساد الصهيوني الى الساحل الغربي وباب المندب المُحتل بادوات محلية خائنة تابعة لعواصم العدوان وسبق ذلك ارسال المدمرة الامريكية يو اس اس نبميتز واجراء مناورات جوية قبالة السواحل الشرقية والجنوبية لليمن.

وكان السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هينزل زار يوم 30 نوفمبر محافظة المهرة اليمنية وسط انباء عن زيارته لقاعدة أمريكية أنشأتها مؤخرا في إطار ماقالت لتأمين المصالح السعودية بل المطامع السعودية للاستحواذ على أراضي المحافظة المطلة على بحر العرب لتنفيذ مخطط يتضمن شق قناة بحرية تربط السعودية ببحر العرب بهدف نقل امدادات نفط السعودية بدلا عن مضيق هرمز.

اضافة الى المعزوفة الجديدة القديمة حماية خطوط الملاحة البحرية جنوبا، ثم محاربة الارهاب شمالا كاهداف معلنة للرأي العام العالمي، بينما الاهداف غير المعلنة هي تقسيم الكعكة الجنوبية والساحل الغربي المُحتل بين عواصم العدوان بريطانيا وامريكا والكيان الصهيوني والسعودية وقطر وتركيا والامارات.

وهي على مايبدو من مهام الرئيس الامريكي القادم جو بايدن والذي تعبد له الطريق ادارة الرئيس الراحله ترامب وبومبيو وشينكر، ويترافق ذالك مع عدوان اقتصادي بالعملة المطبوعة وتحويل مواقع النفط الى سجون وثكنات لقوى الاحتلال والتكفير وتعطيل الموانئ الجوية والبحرية ونهب ما تبقى من الخيرات والضحية دائما وابدا باليمن شعبا وارضا وخيرات وتأريخ.

_________
المحررالسياسي
5 ديسمبر 2020م