مقالات مشابهة

خسائر مادية كبرى يتكبدها ميناء جدة عقب الانفجار الغامض

المشهد اليمني الأول/

 

إغلق ميناء جدة في أعقاب انفجار تعرَّضت له ناقلة نفط سنغافورية كانت تفرغ حمولتها في الميناء السعودي؛ ولم يتمّ الإعلان عن مدّة الإغلاق؛ وذلك بحسب عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، المرتبطة بالبحرية البريطانية.

وأضافت هافنيا: “من المحتمل أن يكون بعض النفط قد تسرَّب من السفينة، لكن لم يتم تأكيد ذلك، وتشير الأجهزة حالياً إلى أنَّ مستويات النفط على متن السفينة عند المستوى نفسه الذي كانت عليه قبل الحادث”.

تأثير انفجار ناقلة نفطية قبالة ميناء جدة على أسعار النفط

كشفت رويترز اليوم الاثنين، عن ارتفاع أسعار النفط بعد تعرض ناقلة نفط لانفجار قبالة ميناء جدة، إضافة إلى توتر في الأسواق العالمية.

وذكرت الوكالة أن العقود الآجلة لخام “برنت” صعدت بنسبة 1.50% إلى 50.72 دولار للبرميل، بحلول الساعة 11:20 بتوقيت غرينيتش، بينما ارتفع خام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي بنسبة 1.37% إلى 47.21 دولار للبرميل، بينما أدى انفجار بناقلة نفط في السعودية إلى إثارة توتر بالسوق.

وأضافت : “استمرت مكاسب النفط وسط حالة من القلق بعد أن قالت شركة شحن إن إحدى ناقلات النفط التابعة لها أصيبت من قبل مصدر خارجي مجهول أثناء تفريغ السفينة في ميناء جدة بالسعودية”.

وبينما لم تصدر السلطات السعودية على الفور بيانا بشأن الحادث. تظهر البيانات أن الناقلة تحمل نحو 60 ألف طن من البنزين من ميناء ينبع في السادس من ديسمبر/كانون الأول وأنها حاليا ممتلئة بنسبة 84%.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير شباط 67 سنتا بما يعادل 1.3% إلى 50.64 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يناير كانون الثاني 62 سنتا أو 1.3% إلى 47.19 دولار للبرميل.

واستمرت مكاسب النفط وسط حالة من القلق بعد أن قالت شركة شحن، إن إحدى ناقلات النفط التابعة لها أصيبت من قبل “مصدر خارجي” مجهول أثناء تفريغ السفينة في ميناء جدة بالسعودية.

هجمات متتالية

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هزّ انفجار ناقلة يونانية في ميناء الشقيق السعودي، وفق أثينا، فيما ندد التحالف الذي تقوده السعودية باليمن بـ”عمل إرهابي” نفذّه المتمردون الحوثيون.

وكانت القوات المسلحة اليمنية قد استهدفت بصاروخ محطة توزيع للمنتجات البترولية تابعة لشركة أرامكو في شمال مدينة جدة قبل يومين من الهجوم على الناقلة اليونانية.

كما تعرّضت ناقلات نفط في منطقة الخليج وفي البحر الأحمر لهجمات غامضة في العامين الماضيين،