مقالات مشابهة

مظاهرات في روسيا للمطالبه بإطلاق سراح المعارض نافالني والشرطة تعتقل العشرات

شهدت عدد من المدن الروسية اليوم السبت مظاهرات ينظمها بعض مناصري الناشط المعارض، أليكسي نافالني. وخرج أنصار نافالني الذي أوقفته السلطات فور عودته إلى روسيا الأحد الماضي بتهمة انتهاك شروط وقف تنفيذ عقوبة السجن الصادرة بحقه سابقا بتهمة الاختلاس.

وأفادت وسائل إعلام بتنفيذ أجهزة الأمن اعتقالات في صفوف المحتجين الذين خرجوا في احتجاجات غير مرخص بها، فيما كتبت مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الأطفال، آنا كوزنيتسوفا، على حسابها في “فيسبوك” أن المتظاهرين في مدينة فلاديفوستوف، في أقصى شرق البلاد، شكلوا سلسلة بشرية من الأطفال ورشقوا عناصر الأمن من خلفها بمجسمات بلاستيكية.

وأفادت وكالة “تاس” بتعزيز الإجراءات الأمنية في ساحة بوشكين وسط موسكو، تحسبا لمظاهرة متوقعة، بما يشمل انتشار المزيد من قوات الأمن في الموقع ونصب حواجز حديدية. في غضون ذلك، أكدت وكالة “نوفوستي” نقلا عن مراسلها في مدينة كراسنويارسك أن أحد المتظاهرين جاء إلى الحملة بعلم المعارضة البيلاروسية الأحمر-الأبيض.

مظاهرات غير مرخص لها

بدوره، دان زعيم الحزب الشيوعي الروسي، غينادي زوغانوف، من يحرض الشباب على الخروج بحملات احتجاجية غير مرخص بها، وقال إن هؤلاء المحرضين بمثابة “الفاشيين” ووصف نافالني بأنه مستفز.

وحذرت السلطات الروسية في الأيام الأخيرة من تنظيم مظاهرات غير مرخص بها اليوم، متوعدة منظمي هذه الحملات والمشاركين فيها بالملاحقة القانونية، وخاصة من يوجه الدعوات إلى التظاهر للقاصرين. ورفعت لجنة التحقيقات الروسية عدة دعاوى جنائية متعلقة بالتحريض على التظاهر غير المرخص به في الأيام الأخيرة.

بدوره، أعد النائب في مجلس الدوما، يفغيني مارتشينكو، مشروع قانون أيدته لجنة التحقيقات، وهو يقضي بفرض عقوبة تصل إلى السجن خمس سنوات على إشراك القاصرين في المظاهرات، وعشر سنوات على التحريض على الشغب، لكن الحكومة أعربت عن معارضتها لهذا التشريع.

اعتقال العشرات

بعد تكثيف أنصار المعارض الروسي نشر دعوات للاحتجاج على اعتقاله في 65 مدينة في أنحاء البلاد، باشرت السلطات الروسية حملة اعتقالات طالت العشرات في أولى المظاهرات التي خرجت لتلبية الدعوة.

اعتقل عشرات الأشخاص السبت (23 كانون الثاني/يناير 2021) على هامش تظاهرات في جميع أنحاء روسيا تجري بدعوة من أنصار المعارض أليكسي نافالني للمطالبة بالإفراج عنه على الرغم من ضغوط السلطات. ومن موسكو إلى فلاديفوستوك، نشر فريق الناشط الشهير في مكافحة الفساد الذي كان ضحية تسميم مفترض خلال الصيف، دعوات إلى التجمع في 65 مدينة روسية.

وجرت الاحتجاجات الأولى السبت في أقصى شرق روسيا حيث خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع في فلاديفوستوك وخاباروفسك بينما نشرت قوات كبيرة من الشرطة أمام المتظاهرين، بحسب أنصار نافالني.

واعتقل حوالى خمسين من المحتجين في عشر مدن روسية حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش كما ذكرت منظمة “او في دي-انفو” غير الحكومية المتخصصة في مراقبة الاعتقالات على هامش المظاهرات.