المشهد اليمني الأول/

 

شهدت محافظة المهرة شرقي اليمن توتراً كبيراً بعد أن استولت قوات تابعة للتحالف العسكري على إحدى النقاط الأمنية خارج الغيضة عاصمة المحافظة مصادر محلية ذكرت أن “شخصيات إجتماعية وقبلية حذرت تحالف العدوان السعودي إلى الأبتعاد عن الأستفزاز .
 

وأستولت قوة تابعة للنظام السعودي على نقطة “تنهالن” الواقعة في أرض قبيلة بن كدة وتشرف عليها قوات تابعة لإدارة الأمن بمحافظة المهرة مستخدمة عدداً من المدرعات والآليات العسكرية وبغطاء من طائرات الأباتشي.
 

ودعت شخصيات إجتماعية وقبلية السعودية إلى الالتزام بالاتفاق المبرم الأسبوع الماضي وعدم محاولة أستفزاز المجتمع من خلال إطلاق يد المليشيات التي يقودها المحافظ راجح باكريت وأكدت على ضرورة عدم الزج بالمحافظة في أي خلافات وصراعات انتقامية تقودها تلك المليشيات.
 

وأعتبرت أن مثل تلك القوات هي خرق وخروج على الاتفاق الموقع بين السعودية والسلطة المحلية والمعتصمين من أبناء المهرة.

 

الي ذلك حذّر رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى عبد الله بن عيسى آل عفرار السعودية من عواقب نشرها نقاطاً عسكرية في منطقة المهرة خلافاً للاتفاق مع المعتصمين القاضي بإنسحابها من المطار والمنافذ البرية والبحرية هناك.

 

وقال آل عفرار في حديثة لقناة الجزيرة : إن أستحداث القوات السعودية نقاطاً عسكرية في منطقة المهرة عقب الاتفاق مع المعتصمين أمر مؤسف وغير مقبول ودعا القوات السعودية إلى إحتواء الموقف قبل توتّر الأوضاع مع قبائل المهرة وأضاف : إن الاتفاق الذي يقضي بخروج القوات السعودية من المطار والمنافذ البرية والبحرية في المهرة لم يعد خاصاً بالمعتصمين وإنما وافق عليه مشايخ قبائل المهرة جميعاً. مستدركاً: إن العرف في المهرة يقتضي أن تتداعى القبائل بمجرد أن يلحق الضرر ببعضها.

 

بدوره اعتبر الكاتب محمد المقبلي أن الخرق بدأ بإقالة كل من وكيل السلطة المحلية في محافظة المهرة ومدير الأمن وقال: إن المرحلة الحالية من شأنها أن تنسف الاتفاق بالكامل.

 

وفي حالة إنهيار الاتّفاق توقّع المقبلي عودة الاعتصامات إلى المهرة وبسقف مرتفع؛ انطلاقاً من اعتبار الوجود السعودي احتلالاً عسكرياً يرمي للسيطرة على المرافق الحيوية مثل المطار والميناء.

 

وأرجع تصرّفات القوات السعودية الأخيرة إلى أن عينها على بحر العرب ولذلك تركّز على المناطق الشرقية لتحقيق هذه الأطماع الاقتصادية وفي الوقت ذاته تتصرّف الإمارات من منطلق أطماعها في البحر الأحمر”.

 

تجدر الإشارة إلى أن مدينة الغيظة مركز محافظة المهرة شهدت احتجاجات واعتصامات في أبريل الماضي ضد الوجود السعودي والإماراتي في المحافظة وبعد اتفاق مع المعتصمين بدأت القوات السعودية بالانسحاب من مطار الغيظة المدني في 13 يوليو الجاري.

 

ووقع قائد القوات السعودية محضر الاتفاق مع مدير شرطة المحافظة كما وقّعت اللجنة التنظيمية للاعتصام كممثّل عن المعتصمين وتضمّن الاتفاق 6 نقاط؛ أهمها: تسليم منفذي شحن وصرفيت وميناء نشطون لقوات الأمن والجيش المحلية ورفع القيود المفروضة على حركة التجارة والاستيراد والتصدير في المنفذين والميناء والعمل على إعادة مطار الغيظة الدولي إلى وضعه السابق كمطار مدني تحت إشراف السلطة المحلية بالمحافظة وتسليمه لقوات الأمن التابعة لها.

 

وكانت السعودية نشرت قواتها العسكرية في ديسمبر 2017 في المهرة حيث تمركزت في مطار الغيظة وتولّت إدارته ومنفذي شحن وصرفيت البريين وميناء نشطون البحري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا