مقالات مشابهة

مناقشة دور المنظمات في دعم الصحة النفسية باليمن

المشهد اليمني الأول/

التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم المستشار الإقليمي للصحة النفسية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور خالد سعيد .

ناقش اللقاء الجوانب المتعلقة بتعزيز الدعم المقدم في مجال الصحة النفسية خاصة في ظل ما يعانيه الشعب اليمني جراء استمرار العدوان والحصار ومنع دخول الأدوية .

وتطرق الوزير المتوكل إلى ما يعانيه الأطفال والنساء من اضطرابات نفسية جراء استمرار العدوان .. مؤكداً أهمية تسليط الضوء على مشاكل الصحة النفسية في اليمن والتي زاد من تفاقمها الحصار الاقتصادي .

ودعا المنظمات إلى الاضطلاع بمسؤولية تبني تدخلات فعلية تسهم في معالجة مشاكل الصحة النفسية وتوجيه الدعم المقدم حسب احتياج البلد بما يعود بالنفع على المرضى وتخفيف معاناتهم.

وحث وزير الصحة المنظمات الدولية على عمل برنامج تدريبي لمدة ستة أشهر لتدريب الكوادر في المجال النفسي وكذا توفير الأدوية الخاصة بالمرضى النفسيين وتوفير الدعم لمستشفيات الأمراض النفسية .

إلى ذلك ناقشت لجنة العمل الفنية للصحة النفسية في اجتماعها اليوم دور المنظمات العاملة في مجال قطاع الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي وفق موجهات واحتياجات اليمن.

وأشار وزير الصحة العامة الدكتور طه المتوكل في الاجتماع الذي ضم مدير عام البرنامج الوطني للصحة النفسية الدكتور عبدالقدوس حرمل والمستشار الإقليمي للصحة النفسية الدكتور خالد سعيد وممثلي المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال الدعم النفسي باليمن، إلى الوضع الصحي في اليمن بشكل عام والصحة النفسية بشكل خاص.

وأكد أهمية إعادة تقييم المنظمات العاملة في الدعم النفسي كونها لا تقوم بدورها في توجيه الدعم المقدم لليمن إلى مستشفيات الأمراض النفسية والمرضى .

وأوضح الوزير المتوكل أنه يجب على المنظمات القيام بمسؤولياتها تجاه الآثار المباشرة وغير المباشرة للعدوان وما تتعرض له النساء والأطفال من اضطرابات نفسية نتيجة استهدف المدنيين والأحياء السكنية حتى اليوم .

ولفت إلى استعداد الوزارة تقديم كافة التسهيلات لتقوم المنظمات بدورها في توفير الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية والعصبية ودعم المستشفيات والمرضى النفسيين .