مقالات مشابهة

المتحدثة باسم البيت الأبيض: سنراجع سياسات ترامب تجاه كوبا.. وندعو لوقف حرب اليمن

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إنه تمّ تجميد صفقات الأسلحة للإمارات والسعودية “حتى تلبية متطلباتنا”، ومنها إنهاء الحرب على اليمن.

وأضافت ساكي “سنراجع سياسات إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب تجاه كوبا، وسنتبنّى مساراً خاصاً بنا”.

وتابعت أن الرئيس جو بايدن كان واضحاً في مكالمته مع نظيره الروسي الرئيس فلاديمير بوتين، وذلك بشأن المخاوف إزاء الإجراءات التي اتخذتها روسيا حيال المتظاهرين والمعارض الروسي ألكسي نافالني.

ساكي لفتت إلى أنه كان لدى الرئيس بايدن أهداف واضحة أراد أن يعبّر عنها في المكالمة مع الرئيس بوتين، وهو لم يتراجع أبداً فيما يتعلق بالمخاوف، بشأن تصرفات الحكومة الروسية، وشددت “بالتأكيد نقل ذلك بوضوح شديد في المكالمة”.

وحول تبرئة المحكمة العليا الباكستانية الخميس المتهم الباكستاني البريطاني أحمد عمر سعيد شيخ المشتبه به في قتل الصحافي الأمريركي دانيال بيرل عام 2002 بموجب “قرينة الشك”، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض “ندعو الحكومة الباكستانية للإسراع بمراجعة خياراتها القانونية، بما في ذلك السماح للولايات المتحدة بملاحقة شيخ على خلفية القتل الوحشي لمواطن وصحافي أميركي”.

وذكرت أن البيت الأبيض “غاضب من قرار المحكمة” حول قضية “قتل وحشي صدمت العالم”.

وفي سياق آخر، قالت ساكي “ليس لدي أي شيء لمعاينته أو توقعه بشأن مكان وموعد أول رحلة خارجية للرئيس بايدن”، مشيرة إلى أنه سيصدر قرارات رئاسية تتعلق بالهجرة الأسبوع المقبل، مؤكدة أن لا قيود ستفرض على رحلات السفر الداخلية.

وأوضحت أن بايدن لن يقوم بتجزئة قيمة حزمة المساعدات أو تخفيضها، وأن هناك آراء متباينة حول الوضع، “لكن حزمة المساعدات هذه تهدف إلى مساعدة الجميع، وهدفنا تحسين بنودها من دون تقسيمها إلى حزم أصغر”.