مقالات مشابهة

تعرف على مواعيد كسوف الشمس في اليمن.. لهذه الأسباب يُحذر الفلكيين المواطنين من النظر إلى الشمس مباشرة

بمشيئة الله تعالى العالم على موعد مع كسوف الشمس الذي سيكون جزئيا ومشاهد في اليمن، وعموم الوطن العربي يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022م.

أوقات الكسوف الذي سيحصل يوم 25 من هذا الشهر الجاري ستكون متفاوته بين منطقة وأخرى، ففي العاصمة اليمنية صنعاء يبدأ الكسوف في الساعة 1:58 ظهراً، وذروة الكسوف (أقصى حجم لحجب الشمس) سوف تكون في الساعة 2:55 ظهراً، ينتهي الكسوف في الساعة 3:47 عصراً، مدة الكسوف قرابة الساعتين، وسيحجب 15% من قرص الشمس، وفي بعض مناطق سيصل إلى 45% من الشمس عند الذروة.

علماً أن الكسوف سيكون مشاهد من أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وغرب أسيا، وأقصى حجب للشمس سيحدث في سيبيريا بروسيا.

ويحدث الكسوف عندما يمر القمر أمام قرص الشمس فيحجب جزء منه فيسمى جزئي، واذا حجب كامل قرص الشمس يسمى الكسوف كلي.

وكان قد ذكر الفلكي اليمني أحمد الجوبي، أن الشمس ستشهد كسوف جزئي مرتقب في عموم المحافظات يوم الثلاثاء المقبل يبدأ في الساعة الثانية بعد الظهر وتكون ذروته في الساعة الثالثة وينتهي الساعة الرابعة الا ربع.

و نشر الجوبي مواعيد الكسوف في كافة المحافظات، وفي سياق منفصل دعا الجوبي المزارعين تجهيز انفسهم ضد الضريب القادم فنحن نتجه نحو العقرب فقد يحدث ضريب في المحاصيل.

فيما حذر الفلكي اليمني عدنان الشوافي -الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية- من النظر إلى الشمس أثناء الكسوف، داعياً المواطنين إلى الانتباه على أطفالهم ومنعهم من النظر للشمس اثناء الكسوف وذلك في منتصف نهار يوم الثلاثاء.

وفقًا للخبراء، فإن مشاهدة الشمس بالعين المجردة أثناء الكسوف يمكن أن يؤذي بشكل كبير شبكة العين، حيث يمكن أن تسبب هذه الظاهرة والمعروفة باسم “عمى الكسوف”، ضعفًا مؤقتًا أو دائمًا في الرؤية، وفي أسوأ الحالات قد تؤدي السيناريوهات إلى العمى.

ولا توجد أي أعراض أو ألم فوري يرتبط بالضرر الذي قد يسببه النظر مباشرة لكسوف الشمس للعين، لذلك فإنه من الصعب أن تعرف مباشرة ما إذا كانت العين تضررت بالفعل بسبب الكسوف، حيث تبدأ الأعراض بشكل عام بعد 12 ساعة من مشاهدة الكسوف، عندما يستيقظ الناس في الصباح ويلاحظون أن رؤيتهم قد تغيرت.

كسوف الشمس في اليمن
كسوف الشمس في اليمن