مقالات مشابهة

خاشقجي اليمن: “ناويين تسووو فيني مثل الخاشجقي” وبعد 3 أيام وجد مقتولاً بمواد مذيبه والأسرة تطالب بالتشريح والمشاط يعزي ووزارة حقوق الانسان تطالب بمعاقبة المجرمين

رسالة الموت والمشاط يعزي

في اواخر شهر اغسطس 2022م تلقى علي هضبان العليي المغترب اليمني في السعودية الرياض وعلى الواتس الخاص به، رسالة الموت من رقم تابع لجهاز امن الدولة لدى الكيان السعودي والمغترب اليمني يرد بالقول: “انا ما سويت شي او ناويين تسووو فيني مثل الخاشقجي” والسفاح السعودي يرد قائلاّ: “تم الإبلاغ عليك”.

وانقطع تواصل المغترب اليمني عن أسرته باليمن محافظة المحويت وبعد ايام كانت الفاجعة الصادمة للاهل والاحبة قتل متوحش والسفاحين في مركز شرطة المنار الرياض باستخراج تقرير طبي من مركز الرياض للطب  الشرعي والقول ان الوفاة كانت نتيجة الاختناق بالشنق اى الانتحار والقنصلية اليمنية بالرياض بالموافقة على الدفن.

وتقول ان الوفاة شنقاً حدثت يوم 2سبتمبر بالرياض والسفاحين بالدفن ليلاً ورئيس المجلس السياسي الاعلى الاخ /مهدي المشاط وقبل ساعة من الآن يبعث برقية عزاء ومواساة إلى أسرة المغترب علي هضبان العليي الذي قام النظام السعودي بإعدامه ظلماً وعدواناً.

ادانة واستنكار

أدانت وزارة شؤون المغتربين اليمن – صنعاء، اليوم الثلاثاء 21 ربيع الثاني 1444 هجرية 15 اكتوبر 2022م، جريمة قتل النظام السعودي، المغترب اليمني، علي عاطف العليي.

واستنكرت الوزارة “تهديدات جهاز أمن الدولة السعودي لعائلة العليي وأقاربه لمنعهم من المطالبة بإجراء تشريح للجثة أو الحصول على تقرير حول الجريمة”، مطالبة الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان القيام بمسؤوليتها تجاه الانتهاكات التي ترتكبها السلطات السعودية ضد اليمنيين المقيمين على أراضيها.

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإلزام السلطات السعودية باحترام القانون الدولي الإنساني، خاصة ً فيما يتعلق بالمدنيين المقيمين على أراضيها المشمولين بالحماية الدولية”.

بلاغ حقوقي

“تلقت منظمة انسان للحقوق والحريات بلاغا من اسرة المواطن اليمني المغترب في السعودية علي عاطف هضبان العليي من ابناء محافظة المحويت واصدرت بيان اكدت فيه أن: “المذكور تعرض لجريمة قتل بشعة على أيدي منتسبي جهاز أمن الدولة السعودي في الرياض، بعد  خطف الشاب اليمني علي عاطف العليي من قرب مقر عمله، واخفائه وتعذيبه بالضرب ثم الخنق.

وبحسب الأدلة التي قدمتها الأسرة، فإن الضحية تلقى تهديدات _ قبيل اخطافه _ عبر رسائل واتس آب إلى رقمه من رقم تابع لأمن الدولة في السعودية،  وأن اخر تهديد تعرض له كان بتاريخ ٩/ سبتمبر /٢٠٢٢م ، وانقطع الاتصال بالضحية بعد ساعات من تهديده وخطفه، ثم ظهرت جثته لدى قسم شرطة المنار بالعاصمة السعودية الرياض.

واكدت المنظمة ان السلطات السعودية هددت الاسرة  بالسجن في حال واصلوا مطالباتهم بإجراء تشريح جنائي للجثة أو الحصول على تقرير أمني حول الحادثة. واعتبرت منظمة إنسان للحقوق والحريات ان ما تعرض له المغترب علي هضبان العليي جريمة بشعة ومروعة تعكس السلوك الوحشي للنظام السعودي ومخالفة صريحة لكل القوانين.

ودعت المنظمة كافة الهيئات الأممية والجهات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان الى إجراء تحقيقات واسعة ومستمرة ووضع حد لها ومعاقبة مرتكبيها وفقا للقوانين والمواثيق الدولية”.

خاشقجي اليمن

علي عاطف هضبان العليي شاب يمني من محافظة المحويث، يبلغ من العمر 24 عاما، وحيد أسرته والذي يعول عليهم غادر للسعودية قبل 4سنوات طلبا للرزق واعالة اسرته، وجمع مال لزفافه وبعد اربع سنوات من الاغتراب تلقى رسالة الموت من السفاح جهاز امن النظام السعودي.

ثم اختطافه واخفائه واغتياله لتظهر على موقع التواصل الاجتماعي صورة للشهيد عليها اثار التعذيب والجلد مخلوس بفعل مواد كيمائية مذيبة كتوحش متكرر لجهاز امن محمد بن سلمان في قتل الصحافي الراحل جمال خاشقجي بالمنشار وتعددت وسائل القتل المتوحش والقاتل الكيان السعودي والضمير الانساني ميت بالمال السعودي.