مقالات مشابهة

كوريا الشمالية تطلق صاروخ باليستي واليابان تزعم سقوطه في مياهها الإقليمية واجتماع طارئ لعدة دول بادارة كامالا هاريس

أفاد الجيش الكوري الجنوبي، صباح اليوم الجمعة، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا بعيد المدى.

وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية أن إطلاق بيونج يانج صواريخ باليستية يمثل تهديدا لشبه الجزيرة الكورية والعالم بأكمل.

فيما زعم رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميئو أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية يعتقد أنه سقط في المياه الاقتصادية اليابانية. وأضاف كيشيدا فوميئو أنه لا يمكن التساهل مطلقا مع إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ.

وأدان البيت الأبيض بقوة إطلاق كوريا الشـمالية صاروخا بعيد المدى، معلقا بقوله: سنتخذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان أمن بلادنا وأمن حلفائنا في اليابان وكوريا الجنوبية.

من جهتها، نقلت أ ف ب، أن اجتماع طارئ لواشنطن و5 دول بينها اليابان وكوريا الجنوبية على هامش قمة أبيك بشأن الصاروخ الكوري الشمالي.

بدوره، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، نقف إلى جانب حلفائنا في المنطقة حتى نضمن وقف كوريا الشـمالية عملياتها الاستفزازية.

كما أدانت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية وتهديد أمن المنطقة. كما دعت لتنفيذ قرارات مجلس الأمن وإيقاف استخدام الصواريخ الباليستية وأي تسلح نووي بالمنطقة.

اجتماع طارئ

هذا وعقدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اجتماعا طارئا مع قادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا، بعدما أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات، كما أعلن مسؤول في البيت الأبيض.

وقال المسؤول إن هاريس التي تشارك في قمة المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ “أبيك” في بانكوك قادة الدول الخمس على هامش القمة “للتشاور بشأن الإطلاق الأخير لصاروخ باليستي من قبل كوريا الشمالية” سقط قبالة سواحل اليابان.

وأجرت كوريا الشمالية عددا قياسيا من تجارب الصواريخ خلال العام الحالي، وأطلقت أكثر من 50 صاروخا قصير المدى وبعيده منذ 25 سبتمبر/أيلول الماضي.