الرئيسية أخبار وتقارير ضغوط أمريكية لإفشال “استسلام التحالف للحوثيين” وفزع سعودي اثر تحريك أمريكا للمف...

ضغوط أمريكية لإفشال “استسلام التحالف للحوثيين” وفزع سعودي اثر تحريك أمريكا للمف اليمني

كشف مركز دراسات امريكي، الاحد، عن محاولة واشنطن افشال ما وصفها بـ”استسلام” التحالف لمن وصفهم بـ”الحوثيين”. يأتي ذلك عشية تحركات أمريكية مكثفة في ملف اليمن بالتزامن مع أنباء عن اقتراب صنعاء والتحالف من إبرام اتفاق جديد.

وأفاد المجلس الأطلسي الأمريكي، المحسوب على الاستخبارات الأمريكية، في تقرير له بأن واشنطن تحاول استعادة ما وصفه بتوازن القوى في المفاوضات بدلا من ما وصفها بـ”الاستسلام لمطالب الحوثيين”.

وأكد التقرير وجود انقسام في صفوف القوى اليمنية الموالية للتحالف بسبب الصراعات التي تغذيها السعودية والإمارات. وحاول التقرير إثارة المخاوف السعودية بالحديث عن أنهم لن يحصلوا على ما يريدون الا بـ”يمن يملك مستقبلا”.

كما أكد ضرورة التوافق السعودي – الإماراتي على رؤية موحدة الحل الوحيد لاستعادة التوازن، مشيرا إلى أن غياب الاتفاق بين الأعضاء الرئيسين للتحالف على مستقبل اليمن ودور كياناته السياسية المختلفة إلى جانب توزيع عائدات النفط والغاز ابرز عوائق تحقيق اتفاق وقف اطلاق نار دائم والسير بسلام شامل.

واعترف التقرير بمساعي واشنطن الحفاظ على حزب الإصلاح مطالبا بتسوية وضعه.

ويزامن التقرير مع ترتيبات أمريكية لعقد مؤتمر لقيادات في حزب الإصلاح وأخرى متحالفة معه ضمن مساعي استعادة واشنطن نفوذها في اليمن، يشير إلى مخاوف الإدارة الامريكية من نجاح المفاوضات التي ترعاها سلطنة عمان بين صنعاء والرياض.

في هذا السياق، كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية في تصرير لها عرض أمريكي جديد يتضمن منح انصار الله “الحوثيين” إدارة اليمن مقابل ضمانات تتعلق بأمن الحدود وأخرى.

تحريك أمريكي للمف اليمني يثير فزع سعودي

أثار تحرك أمريكي في ملف اليمن، الأحد، فزع سعودي غير مسبوق ما يكشف مخاوف من عودة واشنطن إلى صدارة المشهد في اليمن في ظل محاولة الرياض ازاحتها.

وينظم المبعوث الأمريكي، تيم ليندركينغ، العائد توا من السعودية، مؤتمر لقيادات عرفت مؤخرا بمناهضتها للتحالف وتحديدا السعودية.

والمؤتمر المرتقب تم دعوة توكل كرمان عضو شورى الإصلاح وعبدالعزيز جباري، نائب رئيس مجلس نواب البركاني، إلى جانب صالح الجبواني وزير النقل السابق في حكومة معين وكذا محافظ الإصلاح بسقطرى رمزي محروس، لحضوره.

وظلت هذه القيادات خلال الفترة الأخيرة تهاجم التحالف وتنتقد سياسته “الاستعمارية” من مقر إقامتها في تركيا، على الرغم من تأييدها الحرب خلال سنواتها الأولى.

ولم يتضح ما إذا كان الحراك الأمريكي تم بالتنسيق مع السعوديين لاحتواء هذه القيادات ضمن مسار الترتيب لمرحلة جديدة أم مسعى أمريكي للبحث عن أوراق في اليمن، التي تراجعت فيه نفوذها مع سيطرة أنصار الله على شمالي البلاد وتراجع اعتماد التحالف على إدارة بايدن في جنوب وشرق البلاد.

لكن ترتيب المؤتمر في أعقاب إعلان المبعوث الأمريكي من الرياض استمراره بمساعي إحياء السلام بـ”لا هوادة” يشير إلى محاولة واشنطن العودة إلى المشهد من أوسع أبوابه هو ما يثير قلق السعودية التي كرس منظري سياستها الخارجية للهجوم على المؤتمر ومنظميه.

في هذا السياق، وصف مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ الرسمية، عبدالله ال هتيله، توكل بـ”العجوز الشمطاء” ملمحا إلى قيادة واشنطن بمساعدة الإصلاح مؤامرة ضد بلاده من خلال المؤتمر الأخير.

وتخشى السعودية أن يؤدي التحرك الأمريكي الأخير إلى تحريك الراي العام ومراكز صنع القرار في الولايات المتحدة للضغط على السعودية لإطلاق قيادات فيما كانت تسمى بـ”الشرعية” وأبرزهم هادي الذي فعّلت واشنطن مؤخرا ملفه وأجبرت السعودية على إطلاق عائلته بعد أشهر من الاحتجاز.

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Exit mobile version