مقالات مشابهة

مسؤول قطري: حرب مدمرة مُحتملة ستهز المنطقة وله عواقب وخيمة والخليج أول الخاسرين (ودعوة عامة لهذا الإجراء العاجل)

غرد، يوم أمس السبت 14يناير 2023م، وعلى حسابه تويتر حمد بن جاسم بن جبر رئيس وزراء قطر السابق  وبـ 5 تغريدات حذر من عمل عسكري محتمل سيهز المنطقة وان اسرائيل تتسلح وان الخليج أول الخاسرين.

حيث قال: “بات الوضع في منطقتنا الخليجية محفوفاً بالمخاطر، ويستدعي من الجميع الانتباه الدائم تحسبا لأي احتمالات. فالغرب بقيادة الولايات المتحدة لم يتوصل حتى الآن إلى اتفاق يعيد الاتفاق النووي مع إيران إلى الحياة”.

وتابع قائلاً:”‏وإذا لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق نووي جديد مع إيران، وزودت الولايات المتحدة إسرائيل بما تحتاجه من سلاح سيكون هناك، لا سمح الله عمل عسكري قد يهز الأمن والاستقرار في منطقتنا وستكون له عواقب اقتصادية وسياسية واجتماعية وخيمة”.

وأكد المسؤول القطري على ان الكيان الصهيوني يتسلح قائلاً: “نحن نعلم أن إسرائيل تدفع بقوة للحصول على بعض المعدات والأسلحة التي تمكنها من قصف الأهداف الإيرانية التي تعتبر أنها تشكل خطرا كبيرا عليها، غير أن الجانب الأمريكي ما زال حتى الآن مترددا حيال تزويد إسرائيل بتلك الأسلحة”.

واضاف قائلاً: “ولذلك فإنني أتمنى أن نوضح نحن في المنطقة الخليجية لأميركا والغرب عبر كل القنوات الممكنة، خطورة أي تصعيد عسكري وضرورة معالجة المشاكل القائمة معالجة سلمية، لأننا سنكون أول الخاسرين،”.

واختتم تغريداته بالتفاؤل والتشاؤم، حيث قال: “مع العلم أنني كنت متفائلاً كثيراً تجاه احتمالات التوصل إلى اتفاق بين الغرب وإيران، ولكنني أصبحت الآن أقل تفاؤلاً لكني لا استغرب ولا أستبعد حدوث تحول إيجابي يحيي الاتفاق النووي ويجنبنا مخاطر الفشل”.

في السياق ذاته ” رافائيل غروسي “المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الدولية قال: “وصلت المفاوضات بين إيران والغرب بشأن إحياء الاتفاق النووي (خطة العمل الشاملة) إلى “طريق مسدود بل انهارت”. وجاء ذلك خلال لقاء غروسي مع بابا الفاتيكان، يوم الجمعة الماضي.