مقالات مشابهة

الاحتلال يعيد اقتحام الأقصى ويعتدي على المصلين بالرصاص والقنابل واندلاع مواجهات مع الفلسطينيين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجدداً، مساء الأربعاء، المسجد الأقصى في القدس المحتلة لليوم الثاني على التوالي، واعتدت على المصلين والمعتكفين في باحاته.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتدت على المصلين بطرق وحشية في المسجد القبلي، مستخدمة الرصاص المطاطي والقنابل الدخانية.

ولاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المعتكفين واعتدت عليهم في باحات المسجد الأقصى. كما انتشرت مشاهد تظهر إطلاق المرابطين المعتكفين لهتافات من باحات المسجد الأقصى.

وحاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد القبلي لمنع المعتكفين من المبيت في المسجد الأقصى. كذلك، تمركزت قوات الاحتلال عند باب الأسباط، ومنعت الفلسطينيين من دخول البلدة القديمة والمسجد الأقصى أيضاً.

اندلاع مواجهات

هذا واندلعت مواجهات بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي وشبان فلسطينيين، خلال مسيرة خرجت، مساء اليوم الأربعاء، في أم الفحم، تنديداً بجرائم الاحتلال بحق المسجد الأقصى والمعتكفين.

يأتي ذلك في وقت خرجت مسيرات داعمة للمسجد الأقصى والمعتكفين بداخله في عدد من المناطق المحتلة. حيث اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، على مسيرة في أم الفحم، خرجت تنديداً بجرائم الاحتلال بحق المسجد الأقصى والمعتكفين.

ورفع المتظاهرون شعارات تضامن مع المسجد الأقصى والمعتكفين، فيما أقدمت قوات الاحتلال على قمع المسيرة والاعتداء عليها بالضرب والمصادرة والاعتقال، حيث سُجّل اعتقال فتاة فلسطينية.

دوي صافرات الإنذار

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بدوي صافرات الإنذار في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة. وبحسب إذاعة “جيش” الاحتلال، فإنّه تمّ إطلاق صاروخين من غزة في اتجاه مستوطنات غلاف القطاع، وتحديداً في “مجلس إشكول الإقليمي”ـ رداً على الاعتداءات الإسرائيلية على المرابطين في الأقصى.

وفي وقت سابق، أكّدت فصائل المقاومة الفلسطينية أنّ “الاعتداء المتواصل على الأقصى واقتحامات الصهاينة والتهجّم على المرابطين هو عدوان صهيوني خطير يستوجب هبّة شعبية وفصائلية شاملة لإشعال الأرض ناراً ولهيباً”.

يأتي ذلك في وقت ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ المقاومة في غزة “أثبتت مرةً أخرى أنّها حامية الأماكن المقدسة، الأمر الذي أثبتته قبل سنتين في عملية حارس الأسوار” (سيف القدس).

ومن جهته، أكد القيادي في حركة “الجهاد الإسلامي” أحمد المدلل، أن هناك صراعاً مفتوحاً مع الاحتلال، ولا يمكن للمقاومة أن تقف مكتوفة الأيدي مقابل التمادي في الاعتداءات.

اعتداء على المعتكفين

وفجر أمس اعتدت قوات الاحتلال على المعتكفين الفلسطينيين في المسجد الأقصى، إذ أصيب العشرات من جرّاء ذلك.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص ووابلاً من قنابل الغاز الخانق والصوت، واعتدت بالضرب بالعصي والسلاح على المعتكفين بطريقة وحشية.

وأفادت مصادر مقدسية بإصابة ما يزيد على 240 معتكفاً منهم بحالات إغماء، وإصابة آخرين بالرصاص المطاطي من جرّاء اعتداء قوات خاصة من شرطة الاحتلال عليهم داخل المصلى والمسجد.

ورداً على هذه الاعتداءات الإسرائيلية، أفاد مراسل الميادين بإطلاق رشقات صاروخية من قطاع غزة نحو مستوطنات غلاف القطاع.

وبالتزامن، تصدّت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة لعدوان الاحتلال بإطلاق المضادات الأرضية تجاه الطيران الحربي الذي شنّ غارات استهدفت مواقع للمقاومة في القطاع.

يذكر أنّ المستوطنين يستعدون، منذ صباح اليوم الأربعاء، لاقتحام الأقصى ومحاولة “ذبح القرابين” في ما يُسمى “عيد الفصح”، في حين حذرت فصائل المقاومة الفلسطينية من هذا الاقتحام، وحمّلت حكومة الاحتلال المسؤولية عن تداعياته.