مقالات مشابهة

فتح السفارة السعودية في العاصمة صنعاء و”السفير السعودي” يكشف مستجدات لقائه بالرئيس المشاط

فتحت السفارة السعودية في اليمن، اليوم الاثنين، أبوابها لأول مرة منذ اغلاقها في العام 2014.

وأفادت وسائل اعلام في صنعاء بأن السفير السعودي، محمد ال جابر، والذي وصل صنعاء على راس وفد رسمي زار مقر السفارة، مشيرة إلى أن تفقد المبنى ضمن ترتيبات لإعادة فتحها.

وكانت صحيفة “جيروزاليم بوست ” الإسرائيلية اكدت في تقرير لها ترتيبات سعودية لإعادة فتح السفارة في صنعاء قريبا.

وفتح السفارة ضمن خطوات تسعى من خلالها الرياض لتطبيع علاقتها مع صنعاء والتي توقفت نهائيا عقب قرار السعودية شن الحرب بتحالف 17 دولة في مارس من العام 2015.

وكان السفير ال جابر وصل بمعية وفد سعودي إلى صنعاء في زيارة تعد الثالثة خلال بضعة اشهر. وإبراز الزيارة إعلاميا لأول مرة بالتزامن مع تسريبات حول اتفاق مرتقب بين صنعاء والرياض يشير إلى تقدم في علاقة الطرفين.

السفير السعودي يكشف 4 ملفات تم مناقشتها في صنعاء

على ذات السياق، كشف السفير السعودي لدى اليمن،  كواليس مباحثاته في صنعاء. وأوضح السفير في منشور على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي بأن اللقاءات التي عقدها مع قادة حركة انصار الله تضمنت 4 ملفات ابرزها تبادل الاسرى وتثبيت الهدنة إلى جانب وقف اطلاق النار وبحث سبل حوار يمني – يمني وصولا إلى حل شامل ومستدام.

ولم يصف ال جابر طبيعة اللقاءات هناك، لكنه اكتفى بارفاق تغريدته بصورة يتوسط فيها المشاط ومحمد عبدالسلام.

وتغريدة السفير ال جابر تعد الأولى منذ وصوله صنعاء قبل يومين حيث التقى بكبار المسؤولين على راسهم مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى. كما تعد بمثابة حسم للجدل الذي احدثته زيارته الاخيرة والتوقعات باعلان اتفاق.