مقالات مشابهة

السعودية ترفض “مبادرة أممية” للسلام في اليمن لتضمنها صرف المرتبات

كشفت السعودية، اليوم الأحد، موقفها من مبادرة أممية جديدة للسلام في اليمن.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، تأكيدها رفض السعودية المبادرة التي طرحها المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ مؤخرا.

وتقضي المبادرة، وفق المصادر، باتخاذ تدابير إنسانية بما يحسن الظروف المعيشية في إشارة إلى صرف المرتبات مقابل وقف اطلاق النار واطلاق عملية سياسية.

وأشارت المصادر، وفق الصحيفة السعودية، إلى رفض تحالف العدوان وحكومة المرتزقة مقترحات دولية وإقليمية تقضي بمفاوضات بين “صنعاء” واطراف أخرى بعيدا عن “شرعية الفنادق”.

كما ترفض السعودية صرف المرتبات من عائدات النفط والغاز وتشترط اشراكها بإدارة ميناء الحديدة ومطار صنعاء الخاضعان لسيطرة صنعاء.

واستبعدت المصادر التوصل إلى اتفاق قريب، مستشهدة بتصريح سابق للمبعوث الأممي والذي ربط فيه نجاح مبادرته بالجهود السعودية في إشارة إلى ضرورة موافقة الرياض عليها.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، نفذ مؤخرا جولة مكوكية لتسويق مبادرته التي لم يكشف تفاصيلها رسميا. وزار جرودنبرغ الصين واليابان وبريطانيا قبل أن يعود إلى السعودية وصولا إلى سلطنة عمان.

وجاء اعلان السعودية موقفها من المبادرة الأممية الجديدة عقب أيام قليلة على زيارة وزير الخارجية الأمريكي للرياض والتي استغرقت 3 أيام واحتلت اليمن جزء واسع من النقاشات.

وتتهم الولايات المتحدة والتي سبق وان اجهضت اتفاق كان وشيك بين صنعاء والرياض بوساطة عمانية بالوقوف وراء تعقيد الحل السياسي في اليمن.