مقالات مشابهة

الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة وطقساً حاراً إلى شديد الحرارة على المناطق الساحلية والصحارى ورياحاً نشطة إلى قوية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وأوضح المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات ” ذمار، ريمة، إب الضالع، تعز، لحج ومرتفعات أبين وشبوة”.

وتوقع هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من ” صعدة، عمران، حجة، المحويت، صنعاء، لحج، البيضاء وهضبة حضرموت”.

ولفت المركز إلى أن الأجواء ستكون حارة الى شديدة الحرارة نهاراً وجافة على الصحارى، تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (37 – 43 درجة مئوية) حار رطب على المناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى تتراوح الحرارة ما بين (33-39 درجة مئوية).

وأشار إلى أن الرياح ستكون نشطة إلى شديدة حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها ما بين (25-45عقدة)،فيما تكون الرياح معتدلة إلى نشطة، على مدخل باب المندب وخليج عدن والسواحل الجنوبية والشرقية تتراوح سرعتها ما بين (15- 32 عقدة).

وحذر المركز في نشرته المواطنين، من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها وضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية، وكذا سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من تدني الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار وعدم عبور الجسور والأنفاق الأرضية أثناء تدفق السيول.

ونبه المركز من درجات الحرارة المرتفعة على المناطق المذكورة أعلاه، وينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب السوائل خصوصا الماء.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن.