الرئيسية أخبار وتقارير “زلزال يضرب سلاح الجو الصهيوني”.. 1142 جندياً إسرائيلياً يهددون بتعليق تطوعهم

“زلزال يضرب سلاح الجو الصهيوني”.. 1142 جندياً إسرائيلياً يهددون بتعليق تطوعهم

تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، عن زلزال يضرب سلاح الجو في “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، إذ أعلن 1142 جندياً، من بينهم 513 طياراً في الخدمة، نيّتهم تعليق تطوعهم في حال إقرار التعديلات القضائية.

وشبّه الإعلام الإسرائيلي ما يحدث بـ”زلزال يشبه زلزال حرب يوم الغفران قبل 50 عاماً”، قائلاً إنّ المغزى من ذلك هو أنّ “سلاح الجو يفقد الأهلية للحرب، ويواجه أزمة هي الأكبر في تاريخه، ففي وقت قصير، قد يخرج سلاح الجو من الكفاءة التشغيلية”.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإنّ هؤلاء الجنود “يتحدثون أيضاً في دوائر مغلقة عن خيبتهم الكبيرة من قائد سلاح الجو ومن رئيس الأركان، لأنّهما لا يعبران عن الانقسام في سلاح الجو وفي تشكيل الاحتياط للسلاح أمام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت، ما ولّد لديهم أزمة ثقة كبيرة”.

ولفت إلى أنّه “من أجل سد الفجوة، يقوم سلاح الجو بإجراء سلسلة من التعديلات داخل الأسراب والمهمات، بحيث يكون الضرر الذي يلحق بالقدرة التشغيلية ضئيلاً، لكن مع مرور الوقت، هذا لن يصمد”.

وكانت وسائل إعلام صهيونية قد ذكرت أنّ مئات الاحتياطيين الإضافيين وخصوصاً من الطيارين، من المتوقع أن يُعلنوا عدم التحاقهم بالخدمة العسكرية، إذا لم تتوقف التعديلات القضائية.مشيرا إلى أنّ عدد عناصر الاحتياط الذين سيتوقفون عن الخدمة في منحىً متصاعد بشكلٍ دائم، “ففي كل يوم ينضم عشرات العناصر الإضافيين إلى القائمة”.

وأكّد أنّ الاحتجاجات المتواصلة ضد التعديلات القضائية، أخذت منحىً خطيراً داخل المؤسّسة العسكرية في كيان الاحتلال، عبر تحوّل التهديد بترك الخدمة إلى مرحلة التنفيذ والتطبيق، وذلك بعدما أبلغ 161 ضابطاً من قيادة سلاح الجو، قائد سلاح الجو، قبل يومين، أنّهم توقفوا عن الخدمة، بصورة تامة”.

المتحدث باسم “الجيش” الإسرائيلي، دانيال هاجاري، علّق على إعلان ضباط الاحتياط التابعين لسلاح الجو تعليق خدمتهم في حال إقرار التعديلات القضائية، مشيراً إلى أنّ عدم امتثالهم يضر بـ”الجيش” وأمن “إسرائيل”.

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قالت إنّ “رسالة الطيارين هي زلزال في الجيش الإسرائيلي واذا تحقق التهديد فإنّ الجيش سيخرج عن الكفاءة لخوض حرب”.

وفي السياق، قال المراسل العسكري في “القناة الـ13” الإسرائيلية، أور هيلر، إنّ من اجتمع بقائد سلاح الجو الإسرائيلي يؤكد اليوم بأنّه كان “على وشك البكاء”.

بدوره، قال محلل الشؤون العسكرية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عاموس هرئل، إنّه “في سلاح الجو، يستعدّون لإمكانية أن يوقّع مئات الطيارين والملّاحين الحربيين في الاحتياط على إعلانات وقف تطوعهم في الخدمة”، مضيفاً: “في منظمات الاحتجاج، يفهمون أنّ عدم التحاق طياري الاحتياط يمكن أن يكون أهم خطوة في إطار مكافحة التعدبلات القضائية”.

ووصف الإعلام هذه المجريات بأنّها عميقة ومدمّرة لـ”الجيش” الإسرائيلي وقد تفككه من الداخل، لذلك فإنّ “الجيش” سيضعُف بصورة مهمة.

وشدّد الإعلام الإسرائيلي على أنّ رئيس الأركان يجهد لإظهار أنه مُطمئن، كما أنّ وزير الأمن يلتزم الصمت، أمّا رئيس الحكومة نتنياهو لا يبدو كمن ينوي التراجع عن التعديلات القضائية، وهذا سيؤّثر على الداخل وعلى “الجيش” الإسرائيلي.

وتتسع ظاهرة رفض أداء خدمة الاحتياط بسبب خطة التعديلات القضائية، إذ أعلن عدد من طياري سلاح الجو، وغيرهم من أفراد الطواقم الجوية، قبل أيام، أنّهم لن يؤدوا الخدمة. وقال بعض الطيارين إنّه “ما لم يتمّ وقف تمرير الخطة، فلن ينفَّذ أيّ هجوم على المنشآت النووية في إيران”.

وتحدّث الإعلام الإسرائيلي كثيراً عن تفاقم أزمة جنود الاحتياط رافضي الخدمة، احتجاجاً على مشروع التعديلات القضائية، وتناول مخاطر ذلك على جاهزية “الجيش”.

وأمس، تظاهر الآلاف من المستوطنين، في عدّة مناطق ضد خطّة التعديلات القضائية في حكومة بنيامين نتنياهو.

وتوجّه المستوطنون إلى القدس المحتلة، فيما سُمي “ليلة المواجهة”. وأغلق المتظاهرون عدّة شوارع مركزية في “تل أبيب” وحيفا ورعنانا، تعبيراً عن رفضهم مواصلة التعديل الرامي إلى إلغاء ذريعة “عدم المعقولية”، والتي تسمح للمحكمة العليا بإلغاء قرارات حكومية.

ويشهد كيان الاحتلال، منذ نحو 28 أسبوعاً، احتجاجات غير مسبوقة ضدّ التعديلات القضائية، التي تصرّ حكومة نتنياهو على إقرارها، مع استمرار التحذيرات من أنّها تسفر عن “شرخ خطير في الداخل الإسرائيلي”.

 

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Exit mobile version