مقالات مشابهة

بعد تهديدات صنعاء.. استنفار أمريكي جديد في اليمن

بدأت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، حراك مكثف بملف اليمن وذلك بعد يوم فقط على تهديدات صنعاء ضدها. وبدأ المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، جولة جديدة في الخليج.

وأفادت الخارجية الأمريكية في بيان لها بأن ليندركينغ سوف يلتقي خلال جولته الجديدة مسؤولين يمنيين وآخرين من السعودية والإمارات وسلطنة عمان. واعتبر البيان الجولة تهدف لتجديد الهدنة والدفع نحو سلام شامل.

وجاء الحراك الأمريكي عقب تظاهرات في مدن يمنية عدة حملت تهديدات جديدة ضد القوات الأمريكية التي عاودت مؤخرا انتشارها في البحر الأحمر، بينما اعتبر قائد الثورة، السيد عبدالملك الحوثي، الولايات المتحدة أكبر معرقل لعملية السلام محذرا السعودية من دفع ثمنا باهضا في حال الارتهان لأمريكا وبريطانيا.

ومع أن الحراك الأمريكي الجديد والذي يأتي قبيل جلسة مجلس الامن تتراسها واشنطن بشأن اليمن والمتوقعة بعد غدا الأربعاء، قد لا تحمل جديد نظرا لموقف صنعاء من الولايات المتحدة التي تعدها طرفا في الحرب الا انه قد يحمل مقترحات جديدة بشأن ملفات عدة أبرزها المرتبات التي لا تزال محل خلافات الطرفين على الأقل للحيلولة دون ذهاب الوضع نحو التصعيد العسكري.

وكان المبعوث الأمريكي إلى اليمن قال في تصريحات سابقة بأن مفاوضات المرتبات معقدة، لكنه أبدى تدخل دولي لحلحلتها.

وتحاول واشنطن ربط المرتبات بملفات سياسية وعسكرية وهي ما ترفضها صنعاء باعتبارها استحقاقات إنسانية في حين تخشى خروج الملف من يدها خصوصا بعد عرض الصين استعدادها للتوسط في اليمن.