مقالات مشابهة

بالصور.. ضباط من الموساد بأسلحتهم في سقطرى وتحذير إماراتي للسعودية بشأن الجزيرة

نشر ناشطون صورٌ لضباط من الموساد الاسرائيلي، اليوم الأحد، وهم يتجولون ويتنزّهون في جزيرة سقطرى اليمنية والتي أثارت موجة سخط واسعة لدى رواد مواقع التواصل. واظهرت الصور ان ضابط اسرائيلي برفقة حراسات أمنية في عدة مناطق بسقطرى.

وأشار ناشطون إلى أن الضابط الذي ظهر متباهيًا بسلاحه، كان قد قدم إلى جزيرة سقطرى بتأشيرة سياحية من “أبو ظبي”. يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يزور فيها ضباط اسرائليين لسقطرى اليمنية ففي العام 2021، زار ضباط استخبارات من الاحتلال جزيرة سقطرى، برفقة ضباط إماراتيين، تحت غطاء “مؤسسة خليفة للعمل الإنساني”.

وكانت كشفت تقارير ان وفدًا من ضباط الاستخبارات الإسرائيلية وصل السنوات الماضية إلى جزيرة “سقطرى” برفقة ضباط من المخابرات الإماراتية، لفحص مواقع مختلفة لتأسيس قواعد استخباراتية. واشارت التقارير الى إن الضباط فحصوا منطقتي “مومي” و”قطنان” شرقي وغربي الجزيرة، والتي يوجد بهما سلاسل جبلية عالية تسمح بالتحكم في طرق الملاحة الدولية التي تمر عبر المنطقة، إذ تتميز المنطقتان طبوغرافيًا بسهولة جمع المعلومات الإليكترونية عن جنوب اليمن، والخليج العربي، وخليج عدن، ومضيق باب المندب، والقرن الأفريقي.

ويأتي ذلك عقب إعلان التطبيع بين إسرائيل والإمارات، ليُظهِر التعاون المتجدد بين البلدين ثمارًا استراتيجية في اليمن، من خلال إنشاء قواعد استخباراتية، الى ذلك قال موقع “ساوث فرونت” الذي يهتم بالشؤون الاستخباراتية وتحليل المعلومات، إن الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء بنية تحتية استخباراتية في جزيرة سقطرى، مشيرًا إلى أن الإمارات سعت منذ سنوات إلى السيطرة على الجزيرة بسبب موقعها الاستراتيجي، وكان إنشاء بنية تحتية عسكرية خطوة منطقية في هذه الاستراتيجية.

تحذير اماراتي للسعودية خلال اختتام استعراض بمشاركة اسرائيلة

هذا ووجهت الإمارات، تحذير شديد للسعودية بشأن جزيرة سقطرى، الواقعة على الساحل الشرقي لليمن.. يأتي ذلك في ختام استعراض في الجزيرة الواقعة عند تقاطع بحر العرب والمحيط الهندي شاركت فيه اسرائيل.

واظهر مقطع فيديو، تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، محافظ الامارات في سقطرى، رافت الثقلي، وهو يهاجم السعودية ويصف سياستها ضد الامارات بـ”القذرة والخبيثة”. وكان الثقلي يتحدث امام حشود كبيرة في ختام مهرجان زايد الذي نظمته الامارات منذ أيام وتهدف من خلاله تعزيز فرض ثقافتها على الجزيرة.

وشاركت في الاستعراض عدة فرق إماراتية واجنبية تم استدعائها إلى الجزيرة بشكل خاص، في حين تم تسريب صور ضباط من الموساد الإسرائيلي بأسلحتهم على الجزيرة. ووصفت تصريحات الثقلي بمثابة رسالة للسعودية التي تدفع نحو انهاء نفوذ الامارات على الجزيرة عبر تشكيل مجلس حكم محلي مشابه لمجالس حضرموت والمهرة.

وتعد الامارات سقطرى التي تطمح لضمها كإمارة ثامنة بمثابة خط احمر وتلقي بكل ثقلها لابتلاع الجزيرة الأهم على خط الملاحة الدولي. وتفاقمت حدة الخلافات بين الحليفتين في الحرب على اليمن مؤخرا مع مساعي كل طرف فرض نفوذ يخدم اجندته مستقبلا ويتعارض مع سياسة الاخر.