مقالات مشابهة

اعصار دانيال يبتلع الشوارع في ليبيا وفقدان 5 من الجنود وإعلان مدن منكوبة شرق البلاد

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تدفق كميات هائلة من المياه، وسط مدينة درنة الواقعة شمال شرق ليبيا نتيجة سوء الأحوال الجوّية.

وقامت مديرية أمن درنة بإخلاء السكان القاطنين بالمناطق القريبة من شاطئ البحر والأودية، وأماكن صرف مياه الأمطار حرصًا على سلامتهم. وتسبب إعصار دانيال، الذي يضرب ليبيا قادما من اليونان في وقوع خسائر مادية، حيث تم تسجيل حالات وفاة غرقا لأشخاص جرفتهم السيول.

أعلنت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي فقدان الاتصال بـ5 جنود مع آلياتهم، أثناء عمليات إنقاذ العائلات العالقة داخل مدينة البيضاء، بسبب الفيضانات والسيول، الناتجة عن العاصفة “دانيال” القادمة من وسط البحر المتوسط إلى شرقي البلاد.

وقال صفي الدين هيبة رئيس بلدية مدينة البيضاء إن الأوضاع خرجت عن السيطرة، جراء السيول في مدينة البيضاء، الواقعة في الجبل الأخضر شرقي البلاد.

وطالب هيبة السلطات الليبية وجميع الأجهزة الأمنية والخدمية بالتدخل العاجل لـ”إنقاذ ما يمكن إنقاذه”، محمِّلاً إياها المسؤولية الكاملة تجاه الأرواح في المدينة، كما حثّ المواطنين على البقاء داخل منازلهم، وعدم الخروج إلا “للضرورة القصوى”.

يأتي ذلك بعد أن اجتاحت مياه الأمطار عدة مدن ليبية بسبب قوة غزارتها، متسبّبةً في فيضانات وسيول. وكانت قرية تاكنس الجبلية والبيضاء وشحات وبطه في منطقة الجبل الأخضر بليبيا الأكثر تضرراً من العاصفة دانيال.

وأعلنت السلطات الليبية فرض حظر التجوال وإعلان حالة الطوارئ القصوى في الشرق الليبي لمدة يومين، حيث أدّت العاصفة “دانيال” إلى إغلاق المطارات والمرافق الخدمية والتعليمية. كما أعلنت عن خطة أمنية مشتركة بين قوات الجيش والأجهزة الأمنية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية في مواجهة العاصفة.

من جهته، فعل الجيش الليبي حالة الطوارئ، وتم “تسهيل جميع الإمكانات المتاحة”. من جهة أخرى قال رئيس بلدية سوسة، عبدالحكيم الحاسي، إن المدينة صنفت مدينةً منكوبةً، عقب تعرّضها للفيضانات التي اجتاحت المنازل والمقار والمؤسسات، مؤكداً أنّ السيول داهمت البلدية، بسبب وقوعها في منخفض بالجبل الأخضر.

وأضاف: إنّ الوضع كارثي وخارج السيطرة، لكنّنا نعمل بالإمكانات المتاحة لدينا، وعمليات الإنقاذ مستمرة حتى الآن، إلا أنّه ثمة نقص في إمكانات والآليات، كما أنّ البنى التحتية “متهالكة تماماً” في المدينة.

كما أنّ المياه غمرت غالبية المنازل، فيما انقطعت شبكة الإنترنت والتيار الكهربائي في المدينة، وأغلب الطرقات مغلقة ومقطوعة في سوسة بسبب السيول.