مقالات مشابهة

زلزال المغرب.. ارتفاع الوفيات الى 2862 مع تكثيف جهود السلطات والصليب الأحمر يدعو لجمع التبرعات

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال المدمر -الذي ضرب الجمعة الماضية أجزاء من المغرب- إلى 2862 قتيلا وبلغ عدد الجرحى 2562 شخصا، بينما تكثف السلطات الجهود لفتح الطرق سعيا للوصول إلى المناطق المعزولة.

وتتواصل عمليات البحث بالقرى الجبلية المنكوبة، خاصة إقليم الحوز، حيث يسابق رجال الإنقاذ المغاربة الوقت -بدعم من فرق أجنبية- في المناطق التي ضربها الزلزال، للعثور على ناجين وتقديم المساعدة للمشردين الذين دمرت منازلهم. وأكدت الحكومة أنه تمت تعبئة كل القدرات والأجهزة للوصول إلى جميع المتضررين، في وقت وصلت تعزيزات كبيرة من الجيش إلى منطقة أمزميز بضواحي مدينة مراكش لدعم جهود الإنقاذ. كما أعلنت الحكومة إطلاق برنامج لإعادة إعمار المناطق المتضررة.

وذكر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين بالرباط، أن “الحكومة تعمل على اعتماد عرض واضح ومدقق بهذا الخصوص وسيتم الإعلان عنه الأيام المقبلة”. وبدأت السلطات نصب الخيام في الأطلس الكبير حيث دمرت قرى بكاملها جراء الزلزال. كما يعمل مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة للعثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، خصوصا في قرى إقليم الحوز مركز الزلزال جنوب مدينة مراكش السياحية وسط المملكة.

وذكرت الداخلية في بيان أن “السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ” في حين ذكر وزير العدل عبد اللطيف وهبي أن ما بين 60 و70 دولة عرضت تقديم الدعم.

وأدى الزلزال -الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير في وقت متأخر من مساء الجمعة وناهزت قوته 6.8 درجات وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية- إلى دمار واسع في بلدات وقرى بأقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت، وخلف أضرارا في مراكش، وظهرت مشاهد الركام والتشققات بالمنازل والشوارع حيث تبحث فرق الإنقاذ عن ناجين محتملين. وقال مرصد الزلازل الأورومتوسطي إنه سجل أول أمس هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر على بعد 77 كيلومترا جنوب غربي مراكش.

الصليب الأحمر يدعو لجمع التبرعات

بدوره، أطلق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر نداء لجمع 100 مليون دولار لدعم ضحايا الزلزال. وقالت مديرة قسم الكوارث والمناخ والأزمات في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، كارولين هولت: نسعى للحصول على 100 مليون فرنك سويسري (112 مليون دولار) حتى نتمكن من تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا في هذا الوقت، تلك التي تشمل الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة ومواد الإغاثة، في مجال المأوى والاحتياجات الأساسية.

وصول طائرة مساعدات قطرية

ووصلت طائرة قطرية إلى المغرب على متنها مساعدات إنسانية وفريق إنقاذ قطري للمشاركة في جهود الإغاثة في المناطق المتضررة من الزلزال. وقال قائد فريق الإنقاذ القطري الرائد خالد عبد الله الحميدي، إن حضور الفريق جاء بعد تنسيق مسبق وتواصل مع الجانب المغربي، مضيفا أن أفراد الفريق القطري سيعملون كمساعدين للطواقم المغربية في موقعين، بناء على ما تم الاتفاق عليه عبر قنوات تواصل وتنسيق مع الجانب المغربي.

الأمم المتحدة على تواصل وثيق

قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، إن المنظمة الدولية على تواصل وثيق مع السلطات المغربية لتقديم الدعم والتنسيق بشأن التقييم والاستجابة للوضع في أعقاب الزلزال الذي ضرب المملكة. وأوضح أن المنظمة الأممية قدّمت شروحا للسلطات المغربية بشأن نوع المساعدة التي يمكن تقديمها، مشيرا إلى أن لديهم القدرة على تنسيق الجهود على الأرض، وكذلك على تقديم جميع أنواع المساعدات الإنسانية حسب الحاجة. وأضاف: ولذا فإننا نناقش هذا الأمر مع السلطات وسنرى ما يمكننا تقديمه.