مقالات مشابهة

اغلاق مطار صنعاء الدولي رسميا و “اليمنية” تكشف علاقة تحالف العدوان والأردن ينفي ابلاغه بتعليق الرحلات

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، السبت، تعليق رحلاتها إلى مطار صنعاء الدولي. وأكدت الشركة في بيان لها قرارها الغاء رحلاتها لشهر أكتوبر، مرجعة تعليق الرحلات إلى الخلافات حول وجهات جديدة من المطار.

ومنذ بدء سريان الهدنة قبل اكثر من عام تنفذ الشركة التي تحتكر النقل الجوي في اليمن رحلات أسبوعية بين مطاري صنعاء والملكة عليا في الأردن على الرغم من سماح تحالف العدوان برحلات إلى القاهرة والهند.

وكان وزير النقل في حكومة الإنقاذ اتهم الشركة برفض توسيع رحلاتها إلى وجهات جديدة. وظلت الشركة التي أدخلت مؤخرا طائرتين إلى اسطولها تبرر بعجزها عن توسيع الرحلات.

وفي بيان جديد للشركة حاولت التهرب من استحقاقات توسيع الرحلات بتحميل جهات أخرى لم تسميها مسؤولية توسيع الرحلات في إشارة كما يبدو للتحالف.

ومع أن الخلافات بين الشركة وحكومة صنعاء مستمرة منذ اشهر وتم تجاوزها الا ان إعادة تفعيل الازمة في هذا التوقيت حمل وفق خبراء رسالة من التحالف خصوصا وانه تزامن مع تسويق السعودية هجوم الحدود الأخير الذي اسفر عن مصرع واصابة ضباط وجنود بينهم بحرينيين كيافطة جديدة للحصار والتهرب من استحقاقات السلام.

الأردن: لم يبلغ بتعليق اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى عمان

هذا وعلقت الأردن، على الأنباء التي تحدثت عن تعليق الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى المملكة خلال الشهر المقبل.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، الكابتن هيثم مستو، إن الأردن “لم يبلغ حتى الآن بتعليق الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى المملكة خلال الشهر المقبل”، حسب قناة المملكة. وأضاف مستو، أن “الشركة تشغل حاليا 6 رحلات أسبوعيا بين صنعاء والأردن”، مشيرا إلى أن هيئة تنظيم الطيران المدني منحت تصاريح لتشغيل الرحلات بحسب الطلب.

وكان مسؤولون تنفيذيون في شركة الخطوط الجوية اليمنية، قالوا في وقت سابق اليوم، إن “الشركة ستعلق الرحلة التجارية الدولية الوحيدة من العاصمة اليمنية ووجهتها إلى الأردن، ردا على منع إدارة جماعة “أنصار الله” من سحب أموال الشركة من بنوك صنعاء.

وقال مدير مطار صنعاء الدولي، خالد الشايف، في الأول من سبتمبر الجاري، إن عدد الرحلات التجارية عبر المطار صنعاء الدولي المقتصرة على الأردن، سيشهد ارتفاعا بمعدل أسبوعي، بداية من الأسبوع الأول من الشهر الجاري. وكتب الشايف عبر موقع “إكس” (“تويتر” سابقا)، أنه “من المقرر عودة رحلات الخطوط الجوية اليمنية بواقع 6 رحلات في الأسبوع من صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان، ابتداء من الخامس من شهر سبتمبر/ أيلول”.

يأتي هذا بعد نحو شهرين من إعلان صنعاء في 12 يوليو/ تموز الماضي، تقليص تحالف العدوان الرحلات الجوية من صنعاء إلى العاصمة الأردنية لشهر أغسطس/ آب إلى النصف، بواقع ثلاث رحلات في الأسبوع، وذلك بعد شهر من موافقته على توسيعها إلى 6 رحلات.

وفي 16 مايو/ أيار 2022، انطلقت أول رحلة جوية من مطار صنعاء الدولي، بعد 6 سنوات من التوقف، وذلك ضمن اتفاق هدنة برعاية الأمم المتحدة، تضمنت السماح برحلتين جويتين أسبوعيا إلى الأردن ومصر، لكنها انحصرت بثلاث رحلات من وإلى العاصمة الأردنية عمّان.

ويفرض تحالف العدوان، منذ التاسع من أغسطس 2016، حظرا على حركة الطيران في مطار صنعاء، وأوقف جميع الرحلات المدنية باستثناء رحلات الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية التابعة لها، التي يتطلب القيام بها تنسيقا مع قيادة التحالف.