مقالات مشابهة

“يديعوت أحرنوت”: تكلفة العدوان على غزة تصل إلى ربع تريليون شيقل

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية أن تكلفة العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بلغت ربع تريليون شيقل وفقا لتقديرات وزارة المالية الإسرائيلية. وتشير التقديرات إلى أن هذا المبلغ الضخم يعادل حوالي 15% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي لإسرائيل، كما يساوي أكثر من نصف الميزانية الإسرائيلية للعام الجاري.

وتؤكد الصحيفة الإسرائيلية أن إسرائيل تواجه صعوبة في الحصول على قروض دولية بسبب المخاطر الاقتصادية الناجمة عن الحرب في المنطقة، مما سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف الفائدة على أي قروض. كما من المتوقع أن تكاليف إعادة إعمار ما دمرته الحرب من منشآت في قطاع غزة ستزيد التكاليف الإجمالية للعدوان الإسرائيلي بشكل كبير.

والجدير بالذكر أن المقاومة الفلسطينية نفذت في صباح السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، العملية العسكرية “طوفان الأقصى” والتي استهدفت مواقع للجيش الإسرائيلي في غلاف قطاع غزة، وأدت إلى السيطرة على قاعدة عسكرية كبيرة.

فضلاً عن العديد من المواقع ونقاط المراقبة الإسرائيلية المنتشرة على حدود القطاع، وأيضًا على نحو 20 مستوطنة إسرائيلية داخل الخط الأخضر، كما أسفرت عن سقوط المئات من القتلى والجرحى في صفوف الجيش الصهيوني إضافة إلى الأسرى.