مقالات مشابهة

الإندبندنت: هجمات على السفن وإسقاط الطائرات الأمريكية.. لا يزال الحوثيون في اليمن يقاومون رغم الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن قوات الحوثي اليمنية ما زالت قادرة على شن هجمات كبيرة -ففي هذا الأسبوع فقط، ألحقوا أضرارًا جسيمة بسفينة وأسقطوا طائرة أمريكية بدون طيار تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات على الرغم من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة منذ شهر.

وقالت الصحيفة أن الغارات الأمريكية عززت مكانة الحوثيين في العالم العربي، وبالنسبة للحوثيين، فقد ينظرون إلى التكاليف على أنها متوازنة مع شهرتهم المفاجئة داخل العالم العربي الغاضب من مقتل النساء والمدنيين على يد كيان العدو الإسرائيلي في قطاع غزة.

المتحدث العسكري للحـوثيين العميد يحيى سريع، قال أن السفينة روبيمار غرقت، رغم عدم وجود تأكيد مستقل فوري لذلك. ولكن حتى لو كانت السفينة لا تزال واقفة على قدميها، فإن الهجوم كان بمثابة واحدة من الضربات القليلة المباشرة والخطيرة التي نفذها الحوثيون على السفن.

كما نشر الحوثيون في وقت مبكر من يوم الثلاثاء لقطات لصاروخ أرض جو أسقط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper قبالة سواحل الحديدة. وتضمنت اللقطات أيضًا مقطع فيديو لرجال يسحبون قطعًا من الحطام من الماء إلى الشاطئ.

ويبدو أن صور الحطام، التي تضمنت كتابة باللغة الإنجليزية وما بدا أنها معدات كهربائية، تتوافق مع قطع معروفة من الطائرة ريبر، والتي يمكن استخدامها في كل من المهام الهجومية ورحلات المراقبة. ولم ترد القيادة المركزية وذراع القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط على أسئلة وكالة أسوشيتد برس بشأن الإسقاط الواضح.

وفي نوفمبر الماضي، اعترف البنتاغون بفقدان الطائرة MQ-9، التي أسقطها الحـوثيين أيضاً فوق البحر الأحمر.

وفي الوقت نفسه، أعلن الحـوثيون أيضًا مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة Sea Champion، وهي ناقلة بضائع مملوكة للولايات المتحدة ترفع العلم اليوناني ومتجهة إلى عدن، اليمن، وتحمل الحبوب من الأرجنتين. أعلنوا أيضاً عن مسؤوليتهم عن هجوم على ناقلة البضائع السائبة التي ترفع علم جزر مارشال، نافيس فورتونا. وذكرت شركة الأمن الخاصة أمبري أن السفينة تعرضت لأضرار طفيفة في هجوم بطائرة بدون طيار.

فيما تواصل الولايات المتحدة خسارة طائرات بدون طيار تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات، وإطلاق صواريخ كروز بملايين الدولارات في محاولة ردع الحـوثيين الذين يستخدمون أسلحة أرخص بكثير.

واستنادًا إلى تصريحات الجيش الأمريكي، دمرت القوات الأمريكية والقوات المتحالفة ما لا يقل عن 73 صاروخًا من أنواع مختلفة قبل إطلاقها، بالإضافة إلى 17 طائرة بدون طيار و13 قاربًا بدون طيار محملة بالقنابل وطائرة بدون طيار واحدة متفجرة تحت الماء خلال حملتها التي استمرت شهرًا، وفقًا لوكالة أسوشييتد برس . رصيده. ولا تشمل هذه الأرقام الضربات الأولية المشتركة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في 11 يناير والتي بدأت الحملة. كما أسقط الجيش الأمريكي عشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي كانت محمولة جواً منذ نوفمبر الماضي.

ولم يقدم الحـوثيون أنفسهم الكثير من المعلومات بشأن خسائرهم، على الرغم من اعترافهم بمقتل ما لا يقل عن 22 من مقاتليهم في الضربات التي قادتها الولايات المتحدة. ويبلغ عدد قوات الحـوثيين حوالي 20 ألف مقاتل، وفقاً للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. ويمكنهم العمل في وحدات صغيرة بعيدًا عن القواعد العسكرية، مما يجعل استهدافهم أكثر صعوبة من القوة العسكرية التقليدية.