مقالات مشابهة

كيان الاحتلال يتحدى العدل الدولية ويصعّد من جرائم الإبادة والرئيس الأمريكي يكشف موعد اجتياح رفح

يواصل كيان الاحتلال “الإسرائيلي” في تجاهل أمر محكمة العدل الدولية الذي دعا قبل شهر لاتخاذ “تدابير فورية وفعالة” لحماية الفلسطينيين في قطاع غزة من خطر الإبادة الجماعية”.

وقال موقع “ريليف ويب” الأمريكي، إن “إسرائيل” منحت شهرا واحدة لتقديم تقرير عن امتثالها لستة إجراءاتها من بينها تقديم المساعدات، مؤكدا أن “إسرائيل” تعرض سكان غزة لخطر الإبادة الجماعية الذين هم على حافة المجاعة بسبب القصف المتواصل وتشديد الحصار غير القانوني، بالإضافة إلى أنها فرضت القيود على دخول السلع المنقذة للحياة وأغلقت المعابر.

وأكد الموقع أن “إسرائيل” لم تتسبب في خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم فحسب، بل إنها تظهر أيضًا لامبالاة قاسية بمصير سكان غزة من خلال خلق الظروف التي قالت محكمة العدل الدولية إنها تضعهم في خطر وشيك للإبادة الجماعية.

وقالت هبة مرايف، المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “إن حجم وخطورة الكارثة الإنسانية الناجمة عن القصف الإسرائيلي المتواصل والدمار والحصار الخانق يعرض أكثر من مليوني فلسطيني في غزة لخطر الأذى الذي لا يمكن إصلاحه.”

وأكد موقع ريليف ويب” أن “الإمدادات التي دخلت غزة قبل أمر محكمة العدل الدولية كانت مجرد قطرة في محيط مقارنة بالاحتياجات على مدى الأعوام الستة عشر الماضية”، مشيرا إلى أن خلال الأسابيع الثلاثة الماضية “انخفض عدد الشاحنات التي تدخل غزة بنحو الثلث”

وأفادت “منظمة العفو الدولية” أن سوء التغذية الحاد يتصاعد في غزة ويهدد حياة الأطفال، حيث يعاني 15.6% من الأطفال دون السنتين من سوء التغذية الحاد في شمال غزة و5% من الأطفال دون السنتين في رفح في الجنوب، مؤكدة أن سكان غزة لجأوا لطحن أعلاف الحيوانات (الذي أصبح نادرا) لصنع الخبز.

الرئيس الأمريكي يكشف موعد اجتياح رفح

بدوره، كشف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم، موعد اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح، اخر الملاجئ الامنة لسكان غزة. يتزامن ذلك مع تكثيف الاحتلال غاراته على المدينة بالتوازي مع وضعه اللمسات الأخيرة لاقتحام المدينة.

واشار بايدن خلال مقابلة مع قناة ان بي سي نيوز الامريكية إلى أن عملية الاجتياح ستبدأ خلال أيام، مشيرا على أن إسرائيل التي تعهدت له بوقف الأنشطة القتالية في رمضان وعدت بتمكين سكن رفح من اجلاء المدينة قبل تكثيف استهدافها.

وتزامنت تصريحات بايدن مع تكثيف الاحتلال تحركاته في ملف رفح. وصعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الأخيرة من غاراتها على رفح، وسط تصاعد مستمر لأعداد الضحايا، وفق بيانات الصحة الفلسطينية. والغارات، وفق خبراء، لإجبار النازحين في المدينة على الفرار قسرا. تتزامن الغارات الجوية مع حراك سياسي ودبلوماسي في ملف رفح.

على الصعيد السياسي اعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو استكمال خطة الاجلاء، وفق وسائل اعلام عبرية، دون ان يحدد تفاصيله وهي خطوة يحاول من خلالها اقناع حلفائه الغربيين بوجود خطة فقط بغية تخفيف الضغط الدولي.

كما تتزامن مع ايفاد الاحتلال رئيس الشاباك ورئيس اركان جيشه إلى مصر، حيث تحدثت وسائل اعلام عبرية بان الوفد طرح خطة الاجتياح على مصر التي تسارع الوقت لاستكمال بناء سياج حدودي مع القطاع. وتحاول حكومة الاحتلال الحصول على موافقة مصر تجنبا لتصادم او توتر في العلاقات. وتشير هذه التطورات إلى قرار الاحتلال اجتياح رفح قبل التوصل إلى اتفاق هدنة جديدة مرتقب قبل رمضان.