مقالات مشابهة

كروكوس سيتي هول.. مقتل العشرات في هجوم إرهابي دامي على قاعة للموسيقى في موسكو وتنظيم داعش يتبنى الهجوم

قالت وسائل إعلام روسية أمس الجمعة، إن 40 شخصا على الأقل قتلوا ونحو 100 أصيبوا في هجوم مسلح على قاعة “كروكوس سيتي هول” في منطقة كراسنوغورسك في العاصمة موسكو.

وقالت وسائل إعلام محلية إن المهاجمين فتحوا النار في وقت واحد في بهو ومسرح المجمع، وأشعلوا النيران في مقاعد المسرح.

وأعلنت خدمة الطوارئ الروسية إن شخصين إلى خمسة أشخاص نفذوا الهجوم، ونقلت وكالة تاس للأنباء عن مصدر في وزارة الطوارئ الروسية أن عناصر الدفاع المدني تمكنوا من إجلاء حوالي مئة شخص كانوا في الطابق السفلي من قاعة الحفلات الموسيقية. والعمليات جارية “لإنقاذ أشخاص من سطح المبنى باستخدام معدات الرفع”.

وذكرت أن أشخاصا ما زالوا عالقين داخل القاعة المخصصة للحفلات الموسيقية، وأن النيران اشتعلت بالقاعة حيث التهم الحريق ثلث المبنى وكامل السقف تقريبا.

وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إن تقارير تتحدث عن وقوع انفجار ثان في قاعة الحفلات الموسيقية. وذكرت وزارة الصحة في مقاطعة موسكو أنه تم إرسال أكثر من 30 فريق إسعاف إقليميا و20 فريق إسعاف من موسكو إلى قاعة كروكوس.

ونددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بهذا “الاعتداء الإرهابي الدامي” و”الجريمة الفظيعة”، فيما أعلنت اللجنة المكلفة التحقيقات الجنائية الكبرى في البلاد أنها “فتحت تحقيقا جنائيا في عمل إرهابي”.

وفتحت السلطات “تحقيقا جنائيا في عمل إرهابي”، فيما يتلقى الرئيس فلاديمير بوتين تحديثات “مستمرة” وفق ما أفاد المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف وكالات الأنباء الروسية.

تنظيم داعش يتبنى الهجوم الدامي

بدوره، تبنى تنظيم داعش في بيان نشره على تلغرام الهجوم المسلح الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى داخل قاعة للحفلات في ضاحية قريبة من العاصمة الروسية الجمعة. ونددت الخارجية الروسية بما اعتبرته “اعتداء إرهابيا داميا” ودعت “المجتمع الدولي برمته للتنديد بهذه الجريمة الفظيعة.

وأعلن التنظيم مسؤوليته عن الهجوم المسلح الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، وتضمن بيان التنظيم إن مقاتليه “هاجموا تجمعا كبيرا.. في ضواحي العاصمة الروسية موسكو”. وأضاف أن المقاتلين “انسحبوا إلى قواعدهم بسلام”.