المشهد اليمني الأول/ معاذ منصر – العربي

 

أثارت زيارة الفار هادي، المفاجئة إلى أمريكا، العديد من التساؤلات بشأن مصيره الصحي ومصيره السياسي معاً. فبعد الزيارة بيوم واحد تداول يمنيون خبر وفاته، ولقي الخبر هذا نوعاً من القبول والتصديق، بحكم أن الإعلان الرسمي أكد مغادرة هادي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بغرض تلقي العلاج، وحضور اجتماعات الجمعية العمومية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

وكانت تسريبات أشارت إلى أن الرئيس هادي لم يسافر للعلاج فقط بل لترتيبات سياسية بتوجّيه أمريكي، ومن ضمن هذه الترتيبات تعيين نائب له بدلاً عن علي محسن الأحمر. وترتبط هذه الخطوة وهذا الترتيب بسياق الترتيب العام لإعادة صياغة المشهد اليمني، بالتزامن مع انطلاق جولة المشاورات الجديدة في جنيف، ولا يستبعد مراقبون أن يكون هناك مساعِ بهذا الاتجاه الذي تؤكده شواهده ومعطياته، فهادي ونائبه علي محسن الأحمر، من ضمن النقاط الأكثر جدلية في كل جولة مشاورات ظلت تعقد طوال الفترة الماضية.

تقاعد هادي؟

وبحسب مصادر سياسية ودبلوماسية مطلعة تحدثت إلى «العربي»، فإن «هادي فعلاً يواجه وضعاً صحياً متدهوراً للغاية، وقد بدأ يشعر بعدم القدرة على المواصلة، بالإضافة إلى شعوره بانحسار الدعم الدولي والإقليمي والمحلي له، فإنه وافق على فكرة واشنطن بتعيين نائب له».

 

مغادرة هادي للمشهد، سواء عن طريق التوافق أو عن طريق المرض، تتطلب ترتيبات سياسية من قبل اللاعبين والمتحكمين بالمشهد، أو من قبل الأمم المتحدة التي ترعى مشاورات سلام بهدف إيقاف الحرب في اليمن.

 

تقول المصادر السياسية، إن «الانطباع والتقدير السائد في الأوساط الإقليمية والدولية المتحكّمة بالمشهد في اليمن وصاحبة الدور البارز فيه، أن الرئيس عبدربه منصور في مرحلته النهائية، ولذا من الطبيعي أن يغادر المشهد، خصوصاً إذا اتفقت الأطراف على إيقاف الحرب والدخول في حوار».

الأحمر أم بحاح؟

وبعد هادي، يأتي نائبه اللواء علي محسن الأحمر، الرجل الذي لابد أن ينتهي دوره بعد الحرب أو بعد المفاوضات. وبحكم أن «القانون اليمني» يقول «إذا حصل للرئيس شيء أو تنازل، فيحق للنائب تولي صلاحيات الرئيس»، فإن الترتيبات والهدف من تعيين نائب جديد لهادي، وطبقاً لمصادر «العربي»، هو «استباق صعود محسن إلى الحكم بدلاً عن هادي، بأي طريقة وبأي شكل يكون. وتؤكد الشواهد أن محسن الأحمر لن يسمح له لا الداخل ولا الخارج بتولي الرئاسة».
وفي حين تقول مصادر سياسية مطلعة، إن «النائب الذي قد يصدر به قرار التعيين هو خالد محفوظ بحاح»، استبعدت مصادر سياسية في الرياض ذلك، وأكدت بأن «بين هادي وبحاح عداء كبير، ولن يقبل هادي بالرجل مهما كان الأمر».

البحث عن بديل

المصادر السياسية الرفيعة في الرياض، كشفت لـ«العربي»، عن أن «فكرة تعيين نائب لهادي فكرة مطروحة ويجري نقاشها، ولكن هناك خلافات بوجهات النظر حول الشخص الذي يمكن تعيينه من ناحية، ومن ناحية ثانية تطرح فكرة تعيين نائب ولكن ليس بديلاً لعلي محسن الأحمر، إنما نائب ثانٍ». وعن سبب طرح مثل تلك فكرة، قالت المصادر إن محسن الأحمر «يمثّل الإصلاح، والإصلاح وزن ولا يمكن تجاهله أو إقصائه بهذا الشكل».

 

المصادر ذاتها كشفت لـ«العربي» عن أن «هادي في حساباته هذه الأفكار منذ فترة، وأنه خائف، وظل وما زال يعرقل عقد مجلس النواب، وأراد له عدم التفعيل خوفاً من قيام المجلس من إنتاج بديل، ولهذا ما تزال فكرة أن يعيّن نائباً له حتى اللحظة صعبة نوعاً ما».

 

يشار إلى أن هادي، كان قد اتخذ خطوة إقصاء خالد محفوظ بحاح، وإقالته من منصب النائب، بعد أن شعر بأن أفكاراً تحاك ضده، وتحديداً في فترة انعقاد مشاورات الكويت، وحيث كانت تطرح مقترحات أممية وسياسية بأن يتم نقل صلاحيات هادي إلى نائبه ومن ثم تشكيل حكومة وحدة وطنية كمدخل لإيقاف الحرب والدخول في عملية سياسية شاملة بين الأطراف، وحينها قرر هادي اتخاذ قرار إقالة بحاح قبل أيام من انعقاد مؤتمر الكويت. وكانت خطوة مفهومة وواضحة، والجميع فهمها في السياق.

 

من حينها، دخل هادي مع بحاح بعداء قاد الأول إلى إقالة الأخير من منصبه الجديد كمستشار للرئيس، ويبدو أنه أراد إخراج بحاح من المشهد ومن مربع «الشرعية» بشكل نهائي. ولذا فإن فكرة أن يكون بحاح نائباً جديداً للرئيس تبدو مستحيلة في نظر الأغلبية.

«الإصلاح» نقمة أم نعمة؟

اتخاذ هادي قرار تعيين محسن، فُهم أيضاً أن هادي سيظل يشعر بالاطمئنان ولا يمكن للأحمر أن يصبح رئيساً خلفاً له، نظراً لحجم المعارضة المحلية والإقليمية له، وحساسية الرجل والحسابات السياسية والعسكرية المحاطة به من جميع الاتجاهات. وهذا ما تثبته المساعي التي تجري اليوم لتسمية نائب جديد بديلاً عن محسن.

 

ومحسن حليف السعودية قريب من «الأخوان»، ليس له علاقات قوية مع الإمارات، بل إن الامارات تتعامل معه كخصم. ومحسن مدان أممياً حسب تقرير الأمم المتحدة. وهو رجل لا يقبله الداخل وبقية المكونات السياسية. فضلاً عن أن قربه من حزب «الإصلاح» يعد مشكلة أساسية، وتقول مصادر «العربي» في الرياض، إنه «السعودية قد تتحفظ على محسن لأن له علاقات مع قطر منذ زمن بعيد، وكان أوثقها أيام حروب صعدة، ووساطة قطر كانت على اتصال مباشر بمحسن».

 

ومع ذلك، حتى السعودية وكلام السفير الجابر عن محسن لحظة خروجه من صنعاء، اعتبرها سياسيون يمنيون «رسالة تعبر عن إهانة متعمدة للرجل من رجل يمثل مصالح دولة كبيرة حليفة للبلاد وله. كان كلام الجابر بمثابة إنهاء خدمة لمحسن».

موقف «أنصار الله»

وفي حين نفت مصادر حكومية لـ«العربي»، تعيين نائب لهادي في الوقت الراهن، أكدت مصادر سياسية مطلعة لـ«العربي»، أن «الخلاف بشأن التعيين متعلق بالبديل، فالحسابات كثيرة، وهناك من يرى أنه يجب أن يكون من الشمال وآخر يرى يكون من الجنوب، وما بين هذا وذاك تدور حسابات بشأن الحسابات الحزبية فهل سيكون محسوباً على الإصلاح أم على المؤتمر وهكذا».

 

وفي حين رجحت المصادر السياسية في الرياض، أن يكون الشخص الذي سيتم التوافق عليه هو حافظ معياد، استبعدت مصادر أخرى ذلك، مشيرة إلى أن التعيين «قد يتأخر قليلاً وقد يتم بالتنسيق أثناء فترة حوار جنيف وبالتوافق مع جماعة أنصار الله، ففي الوقت الذي سيتم فيه تعيين نائب دون التوافق مع جماعة أنصار الله، تقول المصادر إنه سيكون تعييناً غير صائب، والمرحلة ربما تتطلب نائب توافقي، يجمع عليه الجميع».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا