مقالات مشابهة

تأكيد بريطاني تطويق “الحوثيين” للهندي.. وأمريكا تستبق انهيار البعثة الأوروبية في البحر الأحمر بضم دولها إلى تحالف “البحرين”

أكدت بريطانيا، اليوم السبت، نجاح من وصفتهم بـ”الحوثيين” بفرض واقع جديد في المحيط الهندي. ونقلت قناة “سي ان ان” الامريكية عن هوارد ويلدون، الضابط في القوات البحرية البريطانية وابرز الخبراء البريطانيين، حديثه عن ما وصفها بـ”اخبار سيئة” قادمة من المحيط الهندي، مكتفيا بالقول ”الحوثيون فعلوا شيء ما هناك”.

من جانبها أكدت صحيفة الاخبار اللبنانية فرض اليمن قواعد اشتباك جديدة بالمحيط الهندي مع تطويقه فعليا. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين يمنيين قولهم ان جزيرة سقطرى باتت تحت السيطرة النارية للقوات اليمنية.

وكانت القوات اليمنية نفذت خلال الايام الأخيرة عدة عمليات كشفت بعضا منها.. والعمليات التي طالت سفن إسرائيلية وأمريكية تأتي بعد أيام قليلة على اعلان صنعاء توسيع رقعة الحظر البحري ضد الملاحة الإسرائيلية إلى المحيط الهندي بعد نجاح تنفيذه في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن.

أمريكا تستبق انهيار البعثة الأوروبية بضم دولها إلى تحالف “البحرين”

بدورها، بدأت الولايات المتحدة، ترتيبات تحسبا لانهيار البعثة الأوروبية في البحرين الأحمر والعربي. وأعلنت القيادة المركزية للقوات الأمريكية ضم فنلندا رسميا إلى القوات المشتركة التي يقودها الأسطول الخامس من البحرين.

واعتبر قائد البحرية الأمريكية نائب الأدميرال جورج ويكوف انضمام فنلندا إلى قواته المشتركة بمثابة تعزيز لتحالف بلاده في المنطقة. وفنلندا التي تعد عضو قديم في الاتحاد الأوروبي تعد العضو الـ43 في القوات المشتركة التي تقودها أمريكا في المنطقة.

وتزامن ضم فنلندا مع انسحاب دول غربية من البعثة الأوروبية المعروفة بـ”اسبيدس” في البحر الأحمر يشير إلى مخاوف أمريكية من انهيار البعثة الأوروبية ومحاولة احتواء الداعمين للاحتلال بضمهم إليها خصوصا بعد رفض الاتحاد الأوروبي او بالأحرى دول فيه الانخراط بتحالف أمريكا لحماية إسرائيل.