مقالات مشابهة

صحراء الربع الخالي تشهد غزارة أمطار غير مسبوقة والمركز الوطني للأرصاد يحذر المواطنين في هذه المناطق من التواجد في ممرات السيول

في تطور ملحوظ وبفضل من الله تشهد صحراء الربع الخالي هذه الأيام غزارة غير مسبوقة في الأمطار، فيما تستمر هطول أمطار رعدية متفاوتة على المناطق الشرقية والصحارى والمرتفعات الغربية من البلاد حسب النشرة الجوية للمركز الوطني للأرصاد الجوية.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، استمرار هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعديةِ على المناطق الشرقية والصحارى والمرتفعات الغربية ووديان محافظات المهرة وحضرموت، وقد تمتد الأمطار إلى أجزاء من محافظتي شبوة وأبين والسواحل الشرقية والجنوبية والمناطق الداخلية المحاذية لها.

ومن المتوقع أيضاً هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من المرتفعات الجبلية الغربية ممتدة من محافظة صعدة شمالاً حتى محافظة لحج جنوباً خصوصا على أجزاء من محافظات: صعدة، حجة، المحويت، عمران وريمة، ويُحتمل أن تمتد الأمطار المتفرقة إلى أجزاء من السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع اضطراب البحر في السواحل الجنوبية والشرقية بسبب شدة الرياح خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار حفاظا على سلامتهم.

كما حذر سائقي المركبات في الطرقات الصحراوية والجبلية من تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة وكذلك الأتربة المثارة بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية في الصحارى والسهول الساحلية.

ونبه المركز الوطني للأرصادمرتادي البحر والصيادين في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي، بلغت في المهرة (حوف): 21.0 ملم، الجوف: 0.2، صعدة: 0.2، كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد.