مقالات مشابهة

هجوم معسكر حضرموت.. تفاصيل هجوم حضرموت وكشف المنفذ ودوافع الإستهداف

تعرضت قوات حضرمية، الأحد، لهجوم يعد الثاني في غضون أيام. وكشفت مصادر أمنية في وادي حضرموت بإن مسلح كان يحاول نسف معسكر لما تعرف بـ”الكتيبة الحضرمية” في منطقة العقبة بعبوة ناسفة، مشيرة إلى أن العبوة انفجرت لحظة زراعتها.

والكتيبة الحضرمية قوة جديدة تم استحداثها من قبل قوات المنطقة العسكرية الأولى، المحسوبة على الإصلاح، مؤخرا ضمن مساعيها امتصاص الغضب الحضرمي المتصاعد والمطالب بتمكين أبناء المحافظة من الأمن والجيش.

ومع أن الاستهداف يعد الثاني خلال هذا الشهر، حيث سبقه استهداف وحدة من هذه الكتيبة خلال مشاركتها بتأمين وفد منظمة الهجرة الدولية، إلا أن توقيت الاستهداف الجديد والمتزامن مع إعلان حلف حضرموت بدء تجنيد 10 آلاف مقاتل للانتشار في الهضبة النفطية يحمل رسائل عدة، أبرزها أن هذه القوة ستكون هدف لطرف يريد التوغل هناك.

كشف هوية منفذ هجوم

على ذات السياق، تبادلت أطراف الصراع في حضرموت، الاتهامات بشان من يقف وراء هجوم الإستهداف. وكانت مصادر أمنية أفادت بأن منفذ العملية يدعى وضاح الحاج وينتمي إلى محافظة لحج. وتبادل المجلس الانتقالي والإصلاح الاتهامات بالوقوف وراء الحاج.

وأوضح أنيس منصور، القيادي في الإصلاح، بأن الحاج من اتباع المجلس الانتقالي الذين تم ادخالهم مؤخرا بلباس مدني إلى مديريات وادي حضرموت، في حين أشار الصحفي في المجلس الانتقالي، محمد سعيد باحداد، إلى أن الحاج جندي يتبع وزير الداخلية في حكومة معين، إبراهيم حيدان.

وبحسب القيادي في الانتقالي وضاح بن عطية فإن محاولة استهداف معسكر الكتيبة الحضرمية اسفل العقبة يهدف لإثارة الغضب ضد معسكر لاتباع الانتقالي تم استحداثه مؤخرا في منطقة جثمة القريبة من مكان الهجوم. ويخوض الإصلاح والانتقالي صراع مرير للسيطرة على الهضبة النفطية في حين تحاول قوى حضرمية إبقاء المنطقة تحت نفوذها وبدعم سعودي.

دوافع الإستهداف

بدوره، ألمح خبير سعودي، إلى وقوف الامارات وراء محاولة نسف معسكر الكتيبة الحضرمية المرابطة بالهضبة النفطية. وقال علي العريشي في منشور على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي إن العملية استخباراتية بامتياز واصفا إياها بـ”القذرة”.

وأشار العريشي إلى أن العملية من الجيلين الرابع والخامس وتهدف لما وصفه بـ”الاصطياد في الماء العكر” موضحا بأن تفاصيلها تبدأ بتفجيرات إرهابية يتم الترويج لها لضرب الخصوم السياسيين. وكان العريشي يعلق على التفجير الذي استهدف معسكر لفصيل حضرمي تم تشكيله مؤخرا من قبل بلاده ويتمركز قرب حدود بلاده.

والتفجير جزء من حالة فوضى شهدتها مناطق وادي وصحراء حضرموت خلال الساعات الماضية وتنبئ بانهيار الوضع هناك، وتزامن التفجير مع صراع إقليمي ومحلي للسيطرة على المنطقة الاستراتيجية شرق اليمن.