مقالات مشابهة

ردا على البرلمان الأوروبي.. إيران تهدد بالانسحاب من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية

هدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأحد، بالانسحاب من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، “إذا لم يصحح الاتحاد الأوروبي موقفه” من طهران، وذلك تعليقا على قرار البرلمان الأوروبي إدراج الحرس الثوري الإيراني بقائمة الإرهاب.

وقال وزير الخارجية الإيراني في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية” إرنا” : “إذا لم يتحرك الأوروبيون بعقلانية ولم يصححوا مواقفهم، فإن أي رد محتمل من جانب إيران وارد”، لافتا إلى احتمال انسحاب طهران من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية “إن بي تي” .

واعتبر عبد اللهيان قرار البرلمان الأوروبي بأنه “عاطفي لا عقلاني”، وقال: إن “مشروع قرار البرلمان الإيراني للرد على البرلمان الأوروبي إجراء مضاد، وسيكون ملزما للحكومة باعتبار القوات الأوروبية جيشا إرهابيا”.

وردا على سؤال عن احتمال انسحاب إيران من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية أو طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال وزير الخارجية الإيراني “إن أي احتمال يمكن تصوره”.

وكان مجلس الشورى الإيراني قد عقد جلسة مغلقة في وقت سابق اليوم، بحضور قائد الحرس الثوري، ووزير الخارجية الإيراني؛ لمناقشة قرار البرلمان الأوروبي الأخير بإدراج الحرس الثوري الإيراني بقائمة الإرهاب.