مقالات مشابهة

مجلس النواب يقر تقرير اللجنة المشتركة بشأن لائحة تنظيم المولدات الكهربائية

اقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم الاثنين برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، تقرير اللجنة المشتركة بشأن لائحة تنظيم المولدات الكهربائية.

جاء ذلك بعد التزام الجانب الحكومي ممثلاً بوزير الكهرباء الدكتور محمد احمد البخيتي بتنفيذ التوصيات التالية:

1- إعادة النظر في اللائحة المؤقتة لتنظيم أنشطة ملاك المولدات الكهربائية الخاصة بتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 1444هـ بما لا يخالف الدستور والقوانين النافذة.

2- الالتزام بتحصيل رسوم الخدمات المحددة بمبلغ (300) ريال شهرياً على كل فاتورة استهلاك للكهرباء الحكومي إلى جانب تحصيل رسوم النظافة ورسوم المجالس المحلية المحددة قانوناً وإلغاء أي زيادة تم إضافتها على هذه الرسوم.

3- إلغاء الاشتراك الأسبوعي أو الشهري الذي يُحصل على كل فاتورة استهلاك للكهرباء الحكومي أو التجاري.

4- على مجلس تنظيم أنشطة الكهرباء عدم المبالغة في رسوم التعرفة بحيث لا يتجاوز أسعار البيع مبلغ (250) ريالاً للكهرباء التجاري، ومبلغ (150) ريالاً للكهرباء العمومي لما من شأنه التخفيف من معاناة المواطن بسبب العدوان والحصار.

5- الرقابة المستمرة على مولدات الطاقة الكهربائية بحيث لا يصدر منها أضراراً صحية على المواطنين ولا تلوث البيئة المحيطة.

6- على وزارة الكهرباء ومؤسساتها المحافظة على ممتلكات الدولة المتعلقة بالشبكة والأعمدة وغيرها والصيانة الدورية لها.

واكد نواب الشعب في نقاشهم للتقرير على أهمية الالتزام بعدم فرض أي رسوم الا بقانون وأن لا يتم اصدار اللوائح المنظمة الا بعد صدور قانون بشأن ذلك، كما أكدوا على أهمية مراعاة ظروف المواطنين عند احتساب تعرفة أسعار الكهرباء وشددوا على أهمية البحث عن الحلول الكفيلة بتوفير التيار الكهربائي في امانة العاصمة والمحافظات وبالأسعار المناسبة للظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا ومراعاة أوضاع المناطق الساحلية مع حلول فصل الصيف الذي يتطلب مضاعفة الجهود لتحسين الأداء وتوفير التيار الكهربائي وإعادة النظر في أسعار الكلفة الحالية التي لا تتناسب والظروف المعيشية الصعبة للمواطنين جراء تداعيات وآثار العدوان والحصار، وانقطاع صرف المرتبات.

من جانبه بين وزير الكهرباء في سياق ايضاحاته جهود الوزارة في تنظيم عمل المولدات والحد من العشوائية، لافتا إلى عدم قدرة المؤسسة على تغطية الاحتياج نظرا للظروف التي تمر بها البلاد، وقد أشار البخيتي الى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة والمؤسسة لتحسين الخدمة والضغط لتحقيق انضباط محطات المولدات الكهربائية.

كما أشار الى الجهود التي بذلت في إصلاح المحطات المتهالكة واجراء الصيانة والتحسين المستمر والرقابة المستمرة على المولدات.

ولفت إلى الصيانات الوقائية واعمال التشغيل للمحطات التابعة للمؤسسة في عدد من المحافظات.

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق، وأقرّه، وسيواصل عقد جلسات أعماله يوم غد الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة عضوا مجلس تنظيم انشطة الكهرباء، عبد الله احمد قراضة، وعلي محمد عزيز.